رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الآسيوي ينفي نيته إلغاء النسخة الحالية لدوري الأبطال

دوري أبطال آسيا
دوري أبطال آسيا

نفى الاتحاد الآسيوي ما تردد مؤخراً، عن نيته إلغاء النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، بسبب تأجيل البطولة وإيقافها، لحين حسم مواعيد المؤجلات، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وكانت الاتحاد الآسيوي، قد عقد اجتماعاً مع اتحادات غرب آسيا في السابع والثامن من مارس الجاري، لحسم مصير مؤجلات دور المجموعات، حيث انتهى الأمر برفع توصيات عدة، منها اللعب بنظام الذهاب والإياب في مايو المقبل، وهو المقترح الذي قوبل بالترحيب في الشرق، مقابل رفض الغرب.

وذكرت الصحيفة، أن المقترح الأكثر قبولاً، لدي العديد من الاتحاد، هو لعب «المؤجلات» بنظام «البطولة المجمعة» لمرحلة المجموعات ودور الـ 16، وهو التوجه الأقرب، خاصة عند عودة استئناف النشاط الرياضي في أغلب الدوريات، قبل أغسطس المقبل.

وأشارت صحيفة "الاتحاد"، إلى أن لجنة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، حددت كيفية تنظيم البطولة المجمعة بالنسبة لدول الغرب، وهل تقام في دولة واحدة أو اثنتين أو 4 دول في الغرب، موضحة أن الخيار الأقرب أن تقام في دولتين.

وذكرت الصحيفة، أن لجنة المسابقات، تلقت التصورات النهائية المتعلقة بباقي مشوار البطولة، والنظام الأنسب المطروح، مع ضرورة إنهاء ربع النهائي في سبتمبر المقبل، بالنسبة للشرق والغرب، مشيرة إلى أن الخيارات كافة، ما زالت مطروحة على طاولة الاتحاد القاري، من بينها تقليص عدد مباريات البطولة، لتقام بنظام «خروج المغلوب»، ولو في دور المجموعات، عبر إلغاء نظام الذهاب والإياب، لتقليص فترة خوض المباريات.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تلك الحلول يبحثها الاتحاد القاري، للهروب من خيار الإلغاء الكامل للبطولة، والذي يعد غير مطروح من الأساس على طاولة الاتحاد بحسب المصادر الرسمية.

من جهته، أكد داتو ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي، في تصريحات لصحيفة "الاتحاد"، أن "مسألة إلغاء دوري أبطال آسيا، ليست ضمن جدول أعمال الاتحاد القاري، وليست مطروحة على طاولة النقاش مع لجنة المسابقات القارية، ولم يكن ذلك هو هدف الاتحاد القاري من مواقفه السابقة وقراراته التي هدفت للحفاظ على سلامة اللاعبين والإداريين والجماهير".

وأضاف: "رفعنا 3 مقترحات للجنة المسابقات من بينها البطولة المجمعة، والقرار النهائي للجنة المسابقات، ثم يتم رفعه للمكتب التنفيذي".

وتابع: "أتوقع انحسار الأزمة الصحية الراهنة خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما قد يعجل باستئناف دوري الأبطال، وهناك مقترح بلعب «المؤجلات» بالنسبة لغرب آسيا في أغسطس المقبل، وهو توقيت مناسب، في ظل اهتمام العالم بالبحث عن بدائل وحلول وعلاج لأزمة كورونا، وبشكل عام أثق في سرعة تعافي الكرة الآسيوية بمجرد استئناف حركة التنقل واللعب في المرحلة المقبلة".