رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدوري الإنجليزي يتبرع بـ50 مليون إسترليني لمساعدة الأندية المتضررة من كورونا

الدوري الإنجليزي
الدوري الإنجليزي

لا صوت يعلو الآن فوق صوت المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد "COVID-19"، خاصة أنه اجتاح إيطاليا بشكل كبير ومُخيف خلال الأيام الماضية.

ولذلك، أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي "EFL"، اليوم الخميس، التبرع بمبلغ قيمته 50 مليون جنيه إسترليني، في إطار الجهود المبذولة لمساعدة الأندية المنكوبة ماليًا، ومحاربة فيروس كورونا "كوفيد-19".

يأتي ذلك في ظل مخاوف بعض الأندية من تعرضها للإفلاس، بعد توقف كافة الأنشطة الكروية والفعاليات الرياضية، من أجل الحد من الانتشار السريع والمخيف للفيروس التاجي.

ويبحث اتحاد الدوري الإنجليزي "EFL"، عن مساعدة الأندية المتواضعة ماليًا، حيث تم مناقشة الأمر في الاجتماع الذي عُقِد أمس الأربعاء، وتم الاتفاق على تخفيف العبء المالي على الأندية التي تعاني ضائقة مالية في دوري الدرجة الأولى «تشامبيونشيب» (المستوى الثاني)، «ليج 1» (المستوى الثالث) و«ليج 2» (المستوى الرابع).

وأصدر الاتحاد بيانًا رسميًا، أفاد خلاله: "كجزء من تخطيط الطوارئ المستمر للدوري، استمع مجلس الإدارة إلى تعليقات وملاحظات أندية EFL".

وتابع: "وذلك قبل مناقشة عدد من المسائل، من بينها الوضع المالي الراهن والتداعيات، التأمين، أمور تنظيمية وترتيبات النقل التلفزيوني".

وأضاف: "تركّزت المناقشات على الإعانة المالية للأندية على المدى القصير، وفيما لا يوجد حل واحد، يجب وضع تدابير فورية للمساعدة بمبلغ مالي إغاثي قصير الأمد بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني".

وأتم البيان: "هدفنا الأساسي هو حماية نزاهة المسابقة، وإنهاء لموسم 2019-2020 بشكل ناجح، مع مراعاة الأولوية القصوى للصحة والسلامة العامة للجميع".

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في في وفاة أكثر من 8 آلاف حالة، وإصابة أكثر من 200 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية. 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، بجانب ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية لمدة أسبوعين وحتى أوائل شهر أبريل المقبل، ولكنها قابلة للتجديد، قد تصل إلى شهر أو أكثر بقليل.

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.