رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدورى اليابانى يقرر إلغاء الهبوط فى الدرجة الأولى بسبب كورونا

الدوري الياباني
الدوري الياباني

أعلنت رابطة الدوري الياباني لكرة القدم، اليوم الخميس، عن أن الأندية توصلت لاتفاق من أجل إلغاء الهبوط من الدرجة الأولى هذا الموسم، بعدما تضررت المسابقة بشدة من تفشي فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وكانت قد أٌقيمت جولة واحدة من الموسم الجديد 2019-2020، قبل صدور قرار بتأجيل المباريات منذ 23 فبراير الماضي؛ بسبب الانتشار السريع والمخيف للفيروس التاجي.

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في في وفاة أكثر من 8 آلاف حالة، وإصابة أكثر من 200 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية. 

ورغم ذلك، أكدت لجنة الألعاب الأوليمبية الدولية، أن بطولة طوكيو 2020 ستُقام في موعدها المحدد، يوم 24 يوليو المقبل، رغم المخاوف من فيروس كورونا المستجد.

كما أعلن الدوري الياباني أنه في حال اكتمال 75% من الموسم، فإن أول فريقين في الدرجتين الثانية والثالثة سيتأهلان تلقائيًا للدرجة الأعلى.

وإذا زاد عدد فِرق الدرجة الأولى، التي تضم حاليًا 18 فريقًا، إلى 20 في موسم 2021، فإن الدوري سيشهد هبوط أربعة فرق في نهاية الموسم.

وتسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، بجانب ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية لمدة أسبوعين وحتى أوائل شهر أبريل المقبل، ولكنها قابلة للتجديد، قد تصل إلى شهر أو أكثر بقليل.

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.