رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم الانتقادات.. نائب رئيس الوزراء اليابانى يدعو للمشاركة فى طوكيو 2020 بشكل غير مباشر

أولمبياد طوكيو 2020
أولمبياد طوكيو 2020

طالب تارو آسو، نائب رئيس الوزراء الياباني، ووزير المالية، بشكل غير مباشر مشاركة الدول في دورة الألعاب الأوليمبية "طوكيو 2020".

ونشر موقع "ذا أثلتيك" الإخباري الرياضي، تصريحات تارو آسو خلال حديثه إلى البرلمان، قائلًا: "كما قال رئيس الوزراء، فإن هناك رغبة في إقامة الأوليمبياد في أجواء يشعر فيها الجميع بالأمن والسعادة".

وأضاف مؤكدًا: "لكن هذا الشيء لا يمكن لليابان وحدها أن تحدده".

وأوضح: "لن يكون لدورة الألعاب معنى إذا لم ترسل الدول الرياضيين للمشاركة في البطولة".

يأتي ذلك بعدما انتقدت هايلي ويكنهايزر، البطلة الأوليمبية الكندية السابقة، قرار الجنة الأوليمبية الدولية بإقامة فعاليات دورة الألعاب الأوليمبية "أوليمبياد طوكيو 2020"، في موعدها المحدد في الصيف المقبل.

وكتبت هايلي ويكنهايزر، صاحبة الـ41 عامًا، عبر حسابها على تويتر: "الأزمة أكبر حتى من دورة الألعاب الأوليمبية".

وتابعت: "هذه البطولة تُعد أكبر حدث رياضي في العالم، وتستقطب لدى إقامتها مرة كل أربعة أعوام، آلاف الرياضيين وملايين المشجعين".

وأضافت: "أعتقد أن اللجنة الأوليمبية الدولية بهذا الاقتناع الراسخ، والإصرار على استمرار إقامة الدورة الأوليمبية في موعدها، تتسم بالتبلد وعدم المسئولية".

وبذلك تُعد هايلي ويكنهايزر، المتوجة بأربع ميداليات ذهبية في منافسات الهوكي على الجليد، أول عضوة توجه انتقادًا مباشرًا للجنة الأوليمبية الدولية.

كذلك انتقدت، اليونانية كاتيرينا ستيفاندي، حاملة ذهبية أوليمبياد ريو 2016 للقفز بالزانة، استمرار إقامة البطولة في موعدها، قائلة: "الأمر لا يصدق! ماذا عن الرياضات الجماعية حيث يضطر الجميع للتمرن معًا؟ ماذا عن السباحة؟ ماذا عن الجمباز حيث يضطرون للمس التجهيزات نفسها؟".

وتابعت: "لا يقيمون أي اعتبار للخطر الذي يضعوننا فيه حاليًا".


وأتمت مستنكرة: ""كل شيء تغير، باستثناء موعد الأوليمبياد".


إصرار السلطات اليابانية واللجنة الأوليمبية الدولية على المضي قدمًا في إقامة دورة ألعاب طوكيو في موعدها هذا الصيف، يُثير مخاوف وقلق الرياضيين، معتبرين أن ذلك يضعهم بخطر في ظل الانتشار الكبير والمُخيف للفيروس التاجي.

وكان قد تم تأكيد إصابة كوزو تاشيما، نائب رئيس اللجنة الأوليمبية، بفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، أمس الثلاثاء، ليصدر بعدها بيانًا رسميًا باستمرار إقامة فعاليات أوليمبياد طوكيو في موعدها، ولا نيّة للتأجيل.

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في  وفاة أكثر من 7 آلاف حالة، وإصابة أكثر من 190 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية. 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، بجانب ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية لمدة أسبوعين وحتى أوائل شهر أبريل المقبل، ولكنها قابلة للتجديد، وقد تصل إلى شهر أو أكثر بقليل.

ليس هذا فحسب، بل تم تأجيل بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج"، كذلك تأجيل بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020" وكأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا 2020" إلى صيف العام المقبل 2021، في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.