رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد تهديدات كورونا.. 3 سيناريوهات لعودة منافسات الدوري الإسباني

الدوري الإسباني
الدوري الإسباني

يدور الحديث الآن حول موعد استئناف المسابقات المحلية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، بعد تأجيلها؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

وكانت الاتحادات المحلية لكرة القدم، قد أصدرت قرارًا بإيقاف المنافسات لمدة أسبوعين على الأقل، وقابلة للتجديد، للحد من الانتشار السريع للفيروس التاجي، حيث أعلنت رابطة الدوري الإسباني بتعليق منافسات الليجا حتى 3 أبريل المقبل. 

وبهذا الصدد، أعدّت صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية، تقريرًا حول المواعيد المحتملة لاستئناف منافسات الدوري الإسباني، مؤكدة أن المدة ستطول عن أسبوعين، وقد تصل إلى شهر أو أكثر بقليل.

وأفادت الصحيفة أن هناك 3 مواعيد محتملة لعودة منافسات الدوري الإسباني من جديد، وهم كالآتي:

1- عودة منافسات الليجا يوم 23 أبريل المقبل، ولكن يبدو هذا غير ممكنًا، في ظل الانتشار السريع لفيروس كورونا، وإصابة عدد كبير من اللاعبين.

2- استئناف البطولة يوم 2 مايو المقبل، وهو الأمر الذي يأمل المسئولون حدوثه في إسبانيا حاليًا.

3- عودة منافسات البطولة يوم 14 مايو المقبل، ولكن هذا يعتمد على قرار الحكومة الإسباني بإعلان نهاية الخطر من الفيروس التاجي، الأمر الذي يبدو مشكوكًا حتى الآن.

من جانبه، حسم لويس روباليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أمس الثلاثاء، الجدل بخصوص الفريق المتوّج بلقب الليجا هذا الموسم.

وقال روباليس: "يجب أن تنتهي جميع المُسابقات المحلية قبل 30 يونيو، إذا كانت هناك مُباريات فستكون عادلة، جميع الفرق ستلعب على أرضها، لا يمكننا تغيير قواعد المسابقات، سيكون من الظلم إنهاء الدوري بالتصنيف الحالي".

ويتصدر برشلونة حاليًا جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 58 نقطة، متفوقًا على غريمه التقليدي ريال مدريد صاحب الوصافة بفارق نقطتين فقط.

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباءً عالميًا، متسببًا في في وفاة أكثر من 7 آلاف حالة، وإصابة أكثر من 190 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية. 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد فى إصابة العديد من اللاعبين بمختلف الدوريات، بجانب ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، كذلك أعلن نادي فالنسيا في بيانه، إصابة 35% من أعضاء الفريق بالمرض، الأمر الذي أدى إلي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية لمدة أسبوعين وحتى أوائل شهر أبريل المقبل.