رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

سيناريوهات اجتماع اليويفا غدًا.. مصير الليفر وبرشلونة وحيلة إنقاذ الأبطال

الإثنين 16/مارس/2020 - 08:14 م
دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا
إسماعيل مطر
طباعة
يترقب عشاق كرة القدم حول العالم، وخاصة في القارة الأوروبية الاجتماع المنتظر الذي يعقده الإتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا غدًا الثلاثاء، مع الاتحادات الـ 55 التابعين له، ومسئولي الأندية عبر تقنية الفيديو، لبحث مصير البطولات والدوريات الأوروبية بعد تفشي فيروس كورونا.

السلوفيني ألكسندر تشيفيرين رئيس الاتحاد الأوروبي سيرأس الاجتماع غدًا، وسط ترقب من جميع الأطراف المعنية، بخصوص القرارات التي سيتم اتخاذها في هذا الاجتماع.

معظم الدوريات الأوروبية قد تم إيقافها ومنها الدوريات الخمس الكبرى، دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لم يتم استكمال مبارياتهم في دور الـ16، بطولة كأس الأمم الأوروبية والملحق المؤهل لها،التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، كل هذا سيكون تحت مناقشة الاتحاد الأوروبي غدًا في اجتماع مصيري بالنسبة للكرة في القارة.

وهناك سيناريوهات عدة تم تداولها في الصحف في الأيام الماضية، هناك سيناريوهات من المتوقع أن يتم تطبيقها تسر البعض وقد تثير غضب الآخرين، لكن لا يوجد مفر منها


التوصية باعتماد النتائج الحالية ومنح اللقب للمتصدرين.


بالنسبة للدوريات الأوروبية، فيوجد سيناريو يطرح بقوة لكن في حال عدم السيطرة على فيروس كورونا، وهو إيقاف الدوري بشكل نهائي ومنح اللقب للمتصدرين الحاليين، هذا الأمر سيسعد جماهير ولاعبي ليفربول والذين كانوا على بعد 6 نقاط فقط من التتويج بالبطولة الإنجليزية بعد غياب دام 30 عامًا وأكثر، سيسعد جماهير برشلونة في إسبانيا والذين ظفروا بالصدارة السبت قبل الماضي فقط، مستغلين تعثر ريال مدريد، والذي سيكون هذا القرار إن طبق صادم لهم، فمنذ وقت قريب كانوا هم أصحاب الصدارة، لكن في إسبانيا سيكون القرار الأول لرابطة الدوري والإتحاد المحلي، وفي جميع الأحوال بنسبة 90% سيخسر ريال مدريد اللقب لصالح برشلونة في حال تم إيقاف الدوري نهائيًا.

هذا القرار سيسعد يوفنتوس في إيطاليا، بايرن ميونخ في ألمانيا، باريس سان جيرمان في فرنسا، لكن هذا القرار سيكون آخر القرارات التي قد يتخذها الإتحاد الأوروبي للعبة.

تأجيل الدوريات لمايو 


سيناريو آخر قد يتخذه يويفا، وهو تأجيل جميع الدوريات لمايو حتى يتم القضاء والسيطرة على فيروس كورونا، وهو الأقرب لأن يتم اتخاذه في اجتماع الغد، لكن هذا السيناريو سيفرض تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2020، حتى يتسنى للاتحادات أن تنهي دورياتها بنهاية شهر يونيو، مع التأكيد أن هذا الخيار سيتم تفعيله في حال السيطرة على الوباء المنتشر في أوروبا.

تأجيل اليورو وإقامتها في الشتاء أو صيف العام القادم


بطولة يورو 2020 كان مقررًا لها أن تقام الصيف القادم، لكن بعد إيقاف الدوريات أصبح ترحيلها لصيف العام القادم أو الشتاء القادم على أقل تقدير لزامًا على الإتحاد الأوروبي لكرة القدم

دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي


كما ذكرنا هناك 4 مباريات لم تلعب بعد في إياب دور الـ 16، لبطولة دوري أبطال أوروبا، نفس الأمر ينطبق على الدوري الأوروبي والذي لم فيه يتم استكمال مباريات الذهاب من دور الـ 16، لذا فمن المتوقع أن يقرر اليويفا إستكمال الأدوار المتبقية بنظام مباراة واحدة في بلد محايد، و إقامة دورة رباعية في دور نصف النهائي، والأقرب أن تستضيف تركيا والتي تقام مباراة نهائي دوري الأبطال هذا العام، تلك المباريات على أراضيها، لكن توجد مشكلة تكمن في وجود حظر للطيران في معظم الدول.

دوري أبطال أوروبا الموسم القادم


من المنتظر أن تبدأ البطولة بشكل رسمي عن طريق التصفيات المؤهلة لها في يوليو، لكن مع تلك السيناريوهات المحتملة، فأن تأجيل انطلاق النسخة القادمة مؤكد وتغيير نظامها خيار مطروح بقوة، فمن الممكن تقليل عدد مباريات النسخة القادمة في جميع الأدوار لضمان نهايتها بشكل طبيعي قبل انتهاء الموسم القادم.

سيناريوها كثيرة مطروحة على طاولة الاتحاد الأوروبي غدًا، إنقاذ مصالح الأندية واليويفا في كفة ، وإرضاء الأندية الكبيرة بقرارات قد تكون قاسية في كفة أخرى، لكن مما لا شك فيه فأن فيروس كورونا سيكون له الكلمة العليا غدًا وفي الشهور القادمة، بالنسبة لما هو قادم في القارة الأوروبية
ads