رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعليق نشاط كرة القدم في جنوب إفريقيا بسبب «كورونا»

إيرفين خوزا
إيرفين خوزا

أعلن إيرفين خوزا، رئيس رابطة الدوري الممتاز الجنوب إفريقي لكرة القدم، تعليق جميع المباريات المقررة لهذا الأسبوع، حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

كان من المقرر إقامة مباراتين رئيسيتين في الدوري الممتاز هذا الأسبوع، وهما ماميلودي صن داونز مع أورلاندو بايرتس يوم الثلاثاء، بينما يلعب كايزر تشيفز مع مضيفه بيدفيست ويتس، يوم الأربعاء.

وتم تأجيل هاتين المباراتين، بما في ذلك ثماني مباريات أخرى، مقررة في نهاية هذا الأسبوع من قبل رئيس الرابطة، حسبما أعلن في مؤتمر صحفي، اليوم الإثنين، بجوهانسبرج.

وقال خوزا، لوسائل الإعلام، خلال المؤتمر الصحفي: "هذه لحظة صعبة للغاية في تاريخ البلاد".

وتابع: "من المهم بالنسبة لنا بصفتنا مسئولى الرابطة، أن نحكم في الأمور التي أثارها الرئيس سيريل رامافوسا، والدور الذي يمكننا القيام به للمساعدة في إيصال الرسائل إلى الجمهور".

وواصل خوزا، حديثه: "هذا يعني أن المباريات في منتصف الأسبوع وفي نهاية هذا الأسبوع يتم تعليقها. سيكون هناك اجتماع للسلطة التنفيذية يوم الخميس، لمناقشة هذه المسائل بمجرد أن يكون لدينا مزيد من المعلومات".

وكشف خوزا أيضًا عن أن رابطة الدوري ستتحدث إلى الحكومة وجميع أصحاب المصلحة، قبل اجتماع الخميس لاتخاذ أفضل قرار للبلاد.

وقال خوزا: "إذا أوقفنا الموسم الكروي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ماذا عن الصعود والهبوط؟ وأضاف أن مجلس المحافظين والأندية سيحرصان على اتخاذ أفضل قرار للبلاد".

كان رامافوسا قد أعلن، في خطاب رسمي، عن حالة كارثة وطنية في بلاده، معلنًا عن تدابير شاملة لاحتواء انتشار "كوفيد- 19" ، بما في ذلك وضع قيود على سفر الأجانب من البلدان المتضررة بشدة، وحظر التجمعات لأكثر من 100 شخص، وإغلاق المدارس.

وذكر رامافوسا، في خطابه، أن عدد الحالات المؤكدة التي أصيبت بفيروس "كورونا" قد وصل إلى 61 حالة، حيث أضاف: "لقد قررنا اتخاذ إجراءات عاجلة وجذابة لحماية شعبنا وتقليل تأثير الفيروس على مجتمعنا واقتصادنا. يستدعي هذا الموقف استجابة استثنائية. لا يمكن أن يكون هناك نصف تدابير".

وتم إعلان حالة الطوارئ الوطنية بموجب قانون إدارة الكوارث، حيث قررت الحكومة إنشاء مجلس قيادة وطني برئاسة رامافوسا.