رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب كورونا.. مقترح جديد من «يويفا» بإقامة بطولة مصغرة لدوري الأبطال واليوروباليج

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

يخطط الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، إقامة بطولتي دوري أبطال أوروبا "التشامبيونزليج" والدوري الأوروبي "اليوروباليج" بنظام مصغر؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "COVID-19".

ووفقًا لما ذكرته شبكة "BBC" العالمية، فإن اليويفا يخطط للقيام بدوري مصغر، من أجل تحديد هوية الفائز بلقب دوري الأبطال والدوري الأوروبي، في إطار حل الأزمة واتباع الإجراءات الاحترازية في الوقت ذاته.

ويدرس الاتحاد الأوروبي فكرة إقامة بطولة مصغرة، نظرًا للارتباط بعقود بث المباريات، لا سيما وأن البطولتين الأوروبيتين في دور الـ16.

وأوضحت الشبكة العالمية، أن هناك مقترحًا من مسئولي اليويفا، بإنهاء المسابقتين من خلال بطولة مصغرة بين الـ4 فرق المتأهلة لنصف النهائي، حيث ستقام بطولة دوري الأبطال في "إسطنبول" بتركيا، والتي كانت ستسضيف نهائي البطولة، بينما سيتم لعب بطولة نصف النهائي باليورباليج في مدينة "جدانسك" ببولندا.

ويهدف المقترح إنهاء مباريات الإياب المؤجلة من  ثمن نهائي دوري الأبطال، بالإضافة لمباريات دور ثمن النهائي من بطولة اليورباليج، على أن يتم إجراء قرعة للأدوار التالية من البطولتين.

وسيكون القرار في الدور ربع النهائي، أن تُقام من مباراة واحدة، إما أن تكون على ملعب محايد أو على ملعب صاحب الاختيار الأول، والأفضلية التي ستحدد طبقًا للقرعة التي ستجرى، وهو ما سيتم تحديده من قبل أعضاء اليويفا في الوقت المقبل، ليتأهل 4 فرق من كل بطولة إلى نصف النهائي.

وسيقام نصف النهائي سواء في أسطنبول أو جدانسك البولندية، من بطولة مجمعة تضم الفرق الأربعة، حيث سيلعب كل فريقان سويًا، ويتأهل الفائز للنهائي ليلعبا المباراة النهائية ويتوج الفائز منها باللقب ليتم إنهاء المسابقة في 4 أيام فقط، وهو مقترح يأتي لإنجاز الوقت، وإتاحة الوقت للمباريات المحلية في إنهاء المسابقة.

ويواجه المقترح أزمة دخول الجماهير للملاعب المقترحة، في ظل تفشي فيروس كورونا، وهو الأمر الذي قد ينهي المقترح، خاصة في ظل منع العديد من الدول دخول أي فرد لأراضيها.

كذلك يدرس الاتحاد الأوروبي إقامة بطولة تأجيل بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2020"، وإقامتها في الشتاء القبل بدلًا من الصيف، على غِرار بطولة كأس العالم للأندية؛ خوفًا من انتشار عدوى فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعًا، غدًا الثلاثاء، بحضور الممثلين الـ55 عبر الفيديو، لبحث الوضع الكروي ومناقشة هذه المقترحات، واتخاذ القرار النهائي بشأنها.

ويشهد العالم في الوقت الحالي حالة من الذعر؛ بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد "COVID-19"، الذي أصبح وباء عالمي، متسببًا في في وفاة أكثر من 5 آلاف حالة، وإصابة أكثر من 150 ألف شخص حتى الآن، وفقًا لآخر إحصائية أصدرتها منظمة الصحة العالمية. 

وعلى المستوى الكروي، فقد تسبب فيروس كورونا المستجد بإصابة العديد من اللاعبين، بجانب ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال الإنجليزي، الأمر الذي أدى إي تعليق كافة الأنشطة الرياضية والدوريات العربية والأوروبية لمدة أسبوعين وحتى أوائل شهر أبريل المقبل.