رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تعرف على ملعب «جابوما ستاديوم» الذي سيحتضن نهائي دوري أبطال إفريقيا (صور)

ملعب جابوما ستاديوم
ملعب جابوما ستاديوم بدوالا


بات ملعب "جابوما ستاديوم" بمدينة دوالا الكاميرونية، هو المستضيف للمباراة النهائية، لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حسبما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بيانه الرسمي.

وتم اختيار ملعب "جابوما ستاديوم"، لاستضافة نهائي دوري الأبطال، على حساب ملعبي رادس بتونس، ومحمد الخامس، بالدار البيضاء، ليكون أول ملعب يحتضن نهائي البطولة، الذي سيقام بنظامه الجديد (نهائي من مباراة واحدة).

ويستعرض "الكابتن"، كل ما يتعلق بملعب "جابوما ستاديوم"، الذي سيكون شاهدًا على نهائي النسخة الحالية لدوري أبطال إفريقيا.

يقع ملعب جابوما ستاديوم – والذي يعرف أيضًا في بإسم ستاد أومنيسبورت دي دوالا – على بعد 20 كيلومترًا من قلب مدينة دوالا.

تم وضع حجر الأساس للملعب، في فبراير عام 2017، وتم الانتهاء من إنشاءه، في نوفمبر عام 2019، حيث كان مقررًا له أن يستضيف نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، التي كانت ستسضيفها الكاميرون، قبل أن يتم سحب تنظيم البطولة منها.

تم إنشاء الملعب من قبل شركة تركية للإنشاءات، تدعي (Yenigûn Construction Industry) والتي يقع مقرها في أنقرة، وذلك بإجمالي تكلفة بلغت 200 مليار فرانك أفريقي. وبلغت المدة الزمنية لإنشاء الملعب، ما يقرب20 شهرًا.

يتسع الملعب لـ 50 ألف متفرج، حيث تم تغطية أرضية الملعب بالعشب الطبيعي.

كما يضم الملعب، مضمارًا لألعاب القوي، إلى جانب ملعبي تدريب ملحقين بالاستاد، يتسع كل واحد منهما لنحو ألفي متفرج.

كما يشمل مجمع الاستاد، حمامًا أوليمبيًا به 8 ممرات، بسعة 1000 متفرج.

ومن المقرر، أن يستضيف مباريات المجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين 2020، والتي تضم كل من ليبيا، والكونغو الديمقراطية، الكونغو، النيجر، ومباراة زيمبابوي ومالي، في الجولة الثالثة للمجموعة الأولى، إلى جانب مباراة في كل من الدورين ربع النهائي ونصف النهائي للبطولة.

كما سيكون ملعب "جابوما ستاديوم"، أحد الملاعب المستضيفة لكأس الأمم الإفريقية 2021، والتي ستحتضنها الكاميبرون، خلال شهري يناير وفبراير المقبلين.



























مدينة دوالا

تقع مدينة دوالا، جنوبي غرب الكاميرون، (238 كيلومترًا غرب العاصمة ياوندي).

وتعد دوالا هي المدينة الأكبر والأكثر سكانا في الكاميرون، وتعتبر المدينة العاصمة الاقتصادية للبلاد لكونها تحتضن أكبر ميناء وأكبر مطار ومنها تخرج أكبر كمية صادرات من إنتاج البلاد مثل الزيوت، البن والكاكاو
وتقع المدينة على ضفاف نهر ووري، الذي يمتد طوله لنحو 160 كيلومتر. كما تقع دوالا، بالقرب من سواحل المحيط الأطلنطي.

ويبلغ عدد سكان دوالا، حوالي ثلاثة ملايين نسمة.



كما اكتسبت المدينة شهرتها على الصعيد الرياضي، من تواجد ناديي أوريكيوس دوالا، ويونيون دوالا، الذي كان لهما صيت ذائع في القارة السمراء، في فترة ستينيات وسبعينات القرن الماضي.

وفاز أوريكيوس دوالا، بأول لقب لبطولة كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري عام 1965، بينما فاز يونيون دوالا، بلقب كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري عام 1979، إلى جانب لقب كأس الأندية الإفريقية أبطال الكئوس، عام 1981.

كما تعد مدينة دوالا، مسقط رأس عدد من نجوم كرة القدم في الكاميرون، من أبرزهم صامويل إيتو وباتريك موبوما.