رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

من يفوز بالليجا والبريميرليج حال إلغاء البطولتين؟.. "الكابتن" يكشف التفاصيل

الجمعة 13/مارس/2020 - 06:24 م
الكابتن
أحمد أشرف
طباعة
أصبح الغموض هو سيد الموقف داخل الملاعب الأوروبية بعدما قررت عدة دول تعليق الأنشطة الرياضية بسبب فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بصفة عامة وأوروبا بصفة خاصة وتسبب في إصابة العديد من اللاعبين والمدربين، حتى تقرر إيقاف بطولات الدوري الإيطالي وكذلك الإنجليزي والإسباني لأجل غير مسمى بسبب هذا الفيروس اللعين.

وجاء قرار تعليق مباريات الدوري الإسباني خلال الجولتين المقبلتين والبريميرليج حتى يوم 4 أبريل المقبل بصفة مؤقتة لحين حل الأزمة التي تهدد مستقبل كرة القدم الأوروبية، لكن يظل السؤال الرئيسي مطروحا وهو ماذا لو تم إلغاء المسابقتين هذا الموسم بشكل نهائي؟.

ويكشف "الكابتن" التفاصيل الخاصة ببطولتي الدوري الإسباني والإنجليزي لتحديد بطل كل مسابقة في حال إلغاء البطولة.

من سيفوز بالليجا؟

تنص المادة 188 من لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أن هناك خيارين لتتويج بطل مسابقة الدوري في حال إلغاء البطولة لسبب قاهر.

الخيار الأول: هو منح اللقب لمتصدر جدول الترتيب عند إعلان قرار الإلغاء، وهو برشلونة الذي يملك 58 نقطة بعد 27 مباراة ومتفوق على ريال مدريد بفارق نقطتين فقط.

الخيار الثاني: منح اللقب للمتصدر مع نهاية مرحلة الذهاب من الموسم، أي المتصدر مع نهاية مباريات الدور الأول موسم 2019-2020 وهو برشلونة أيضا الذي أنهى الدور الأول برصيد 39 نقطة متفوقا على ريال مدريد بفارق نقطتين أيضا.

وبعد الاطلاع على لائحة الليجا تبين أن برشلونة في كلتا الحالتين والخيارين هو الفائز باللقب.


من يفوز بالبريميرليج؟

الوضع في الدوري الإنجليزي، يبدو أكثر تعقيدا عما هو الحال في الليجا على الرغم أن ليفربول قد حسم التتويج باللقب بنسبة 99% وتبقى له 6 نقاط فقط من التتويج رسميا باللقب.

وسائل الإعلام الإنجليزية لم تكشف عن أي لائحة خاصة بالاتحاد الإنجليزي تخص هذه الحالة بعدما صارت المسابقة مهددة بالإلغاء بشكل كبير في حال لم يتحسن الأمر بعد 4 أبريل المقبل.

صحيفة "ذا صن" تشير إلى أن القرار النهائي في يد رابطة الدوري الإنجليزي، بعد استشارة الـ20 ناديا المشاركين في المسابقة.

أزمة تجبر الاتحاد الإنجليزي على استكمال الموسم حتى في حال زيادة مدة التوقف

الاتحاد الإنجليزي سيواجه أزمة كبيرة لو زادت مدة التوقف واضطر لاستشارة الأندية الـ20 التي لن ترضى باعتماد الجدول بشكل نهائي حتى الجولة 29 وهي آخر جولة أقيمت في المسابقة.

وستكون أكثر الفرق المعترضة هي الفرق المهددة بالهبوط أو الفرق التي تتنافس بقوة على المقاعد الأوروبية.

ومن المنتظر أن يتخذ الاتحاد الإنجليزي قرارا نهائيا في هذا الشأن مع نهاية مارس الجاري. 
ads
ads