رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

منافس مصر.. وزارة الرياضة الكينية تمنع سفر منتخب بلادها للخارج قبل تصفيات أمم إفريقيا

منتخب كينيا
منتخب كينيا

أصدرت وزارة الرياضة والثقافة الكينية قرارًا بمنع سفر أى بعثات رياضية إلى الخارج، في محاولة منها لمنع تعرض أى لاعبين، لخطر الإصابة بفيروس "كورونا".

وكان مقررًا أن يحل المنتخب الكيني ضيفًا على جزر القمر، يوم 31 مارس الجاري، ضمن الجولة الرابعة، لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021.

وقالت وزارة الرياضة، في خطاب رسمي: "نود أن نبلغكم بأنه لن يكون هناك مزيد من السفر لخوض الأحداث الدولية حتى إشعار آخر، ولا سيما للشهر القادم".



كان الاتحاد الكيني لكرة القدم قد أرسل خطابًا رسميًا إلى الاتحاد الإفريقي (كاف)، يطلب فيه تأجيل مباراته أمام جزر القمر، في تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، بسبب مخاوف من تفشي وباء "كورونا".

وسيستضيف منتخب كينيا نظيره جزر القمر، في الخامس والعشرين من الشهر الجاري على ملعب كاساراني بالعاصمة نيروبي، ضمن الجولة الثالثة من المجموعة السابعة للتصفيات، إلا أن الاتحاد الكيني طلب من "كاف" إعادة جدولة المباراة، بعد أن فرضت الحكومة حظرًا لمدة شهر على حضور الجماهير للمباريات الدولية، في إجراء لتجنب انتشار فيروس كورونا.

وأكد نيك مويندوا، رئيس الاتحاد الكيني لكرة القدم، أنه طلب من "كاف" نقل المباراة إلى موعد لاحق، حيث أصدرت الحكومة حظرًا لمدة 30 يومًا على جميع التجمعات، التي تضم أكثر من 15 أجنبيًا، من المقرر أن يحضروا إلى البلاد.

وقال مويندوا، في تصريحات لموقع "جول" العالمي: "لقد أرسلنا خطابًا للاتحاد الإفريقي، سعيًا وراء تأجيل مباراة الفريق المقبلة أمام جزر القمر، إلى تاريخ لاحق بسبب فيروس كورونا".

وأضاف: "لا نريد المخاطرة الآن لأن معظم اللاعبين في تشكيلة جزر القمر، يلعبون في فرنسا وهي واحدة من البلدان التي تأثرت بشدة بالفيروس، نحن أكثر من 45 مليون شخص، وسيكون من الخطأ إذا تم اكتشاف أول حالة لفيروس كورونا في كينيا بسبب كرة القدم.

وتابع: "نأمل أن يستمع الاتحاد الإفريقي إلى طلبنا ونعلن إلغاء المباراة ولكن إذا لم يفعلوا ذلك، فسننتظر أن تمهد لنا الحكومة الطريق للمضي قدمًا".

كان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أعلن في وقت سابق، أنه يراقب عن كثب وضع فيروس "كورونا"، من خلال تشكيل لجنة طبية، كجزء من تدابيرها لحماية صحة اللاعبين وجميع الفاعلين في اللعبة.

وقال "كاف" إنه إذا تطلب الوضع ذلك، وبالتوافق مع الدول المعنية، فإنه من المحتمل إجراء مباريات خلف الأبواب المغلقة أو تأجيلها أو إلغائها.

وزادت الحكومة الكينية من جهودها لاحتواء فيروس "كورونا"، حيث ألغت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا، وفي الأسبوع الماضي، بطولة كينيا المفتوحة للجولف، والتي تعد جزءًا من الجولة الأوروبية للعبة.

كان من المقرر عقد بطولة كينيا المفتوحة، في الفترة من 12 إلى 15 مارس، ولكن تم تأجيلها إلى وقت لاحق.

يذكر أن منتخب جزر القمر سيستقبل منتخب كينيا، بالعاصمة موروني، يوم التاسع والعشرين من مارس الجاري، ضمن الجولة الرابعة من المجموعة السابعة، والتي تضم أيضًا كلًا من مصر وتوجو اللذين سيلتقيان يومي 26 و 29 من الشهر ذاته، ضمن الجولتين الثالثة والرابعة للتصفيات.