رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كريستال بالاس وصراع المنطقة الدافئة أمام واتفورد المنتشي

الكابتن

قد تحظى مباراة كريستال بالاس أمام واتفورد بمشاهدة كبيرة في الخامسة مساء غد السبت، ضمن منافسات الأسبوع الـ28 على سيهرست بارك في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، خاصة أن قطاعا من الجماهير يرغب في متابعة واتفورد الفريق الذي يواجه شبح الهبوط، وتمكن من اسقاط ليفربول متصدر البريميرليج لأول مرة في هذا الموسم، وهزمه بالثلاثة مع الرأفة في الأسبوع الماضي، وأوقف انتصارات ليفربول عند 18 انتصارا متتاليا، وحرم ليفربول من تحقيق الانتصار رقم 19 على التوالي، ويفقده رقما قياسيا.


وانتصار واتفورد المفاجئ على ليفربول رفعه من المركز الـ19 قبل الأخير إلى المركز الـ17، وأحيا فيه أمل البقاء، بعد أن رفع رصيده إلى 27 نقطة جمعها من 6 انتصارات، و9 تعادلات، و13 هزيمة، وبالرغم من ذلك ليس الفريق في مأمن كامل، فهو مازال مهددا، مع فريقي وست هام يونايتد وبورنموث القابعين في المركزين الـ16والـ18، بنفس رصيد واتفورد، وهذا الثلاثي يفصله نقطة واحدة فقط عن برايتون الذي يحتل المركز الـ15 برصيد 28 نقطة، ويبتعد هذا الثلاثي عن أستون فيلا صاحب المركز الـ19 حاليا نقطتين فقط.


وقبل مباراة واتفورد أمام ليفربول لم ينتصر واتفورد في آخر 5 أسابيع.


وبشكل عام حدثت طفرة هائلة على نتائج واتفورد مع المدير الفني الإنجليزي نيجيل بيارسون، فهو تسلم الفريق يقبع في قاع الجدول في المركز الـ20 الأخير، بـ8 نقاط من انتصار يتيم تحقق في الأسبوع الـ12 على نوريتش سيتي بهدفين دون مقابل، و5 تعادلات، و8 هزائم.

 

على الجانب الآخر كريستال بالاس يتواجد في المنطقة الدافئة في وسط جدول الدوري، وبعيد إلى حد ما عن منطقة صراع الهبوط، فهو يحتل المركز الـ12 برصيد 36 نقطة حصدها من 9 انتصارات، ومثلها تعادلات، و10 هزائم.


وإذا كان واتفورد يدخل مباراته أمام كريستال بالاس، وهو منتشي بانتصار كبير على ليفربول، فإن كريستال بالاس يدخل هذه المباراة، وهو محقق انتصارين في آخر أسبوعين الـ27 والـ28 بنفس النتيجة بهدف نظيف على فريقي نيوكاسل يونايتد، وبرايتون على الترتيب.


ولا يريد كريستال بالاس العودة إلى ما قبل هذين الأسبوعين حيث ظل 7 أسابيع لا يتذوق طعم الفوز حيث تعادل في 4 مباريات متتالية من الأسبوع الـ20 حتى الأسبوع الـ22 بنتيجة واحدة بهدف لمثله مع فرق ساوثهامبتون، ونوريتش سيتي، وآرسنال على الترتيب.


بينما تعادل مع مانشستر سيتي بهدفين لكل فريق في الأسبوع الـ23، وتلقى 3 هزائم متتالية في الأسبوع الـ24 أمام ساوثهامبتون بهدفين نظيفين، وفي الأسبوع الـ25 أمام شيفيلد يونايتد بهدف دون رد، وفي الأسبوع الـ26 أمام فريق إيفرتون 1 – 3.


اكتسب لاعبو واتفورد الثقة من فوزهم الكبير على الفريق الأصعب في الدوري ليفربول، ويسعوا لتأكيد انتصارهم، وأنه ليس جاء بالمصادفة، واستمرار انفاضتهم، وتحقيق الانتصار ليكون خطوة جديدة لابتعاد عن منطقة الخطر على الجانب  الآخر يستهدف كريستال بالاس من الانتصار التأكيد على بقاءه في المنطقة الدافئة، فهو فريق لا ينافس على احتلال مراكز متقدمة، وفي نفس الوقت بعيد عن منطقة الخطر، ولا يطارده شبح الهبوط.   


وكانت مواجهة الدور الأول قد انتهت على إيقاع التعادل السلبي بين الفريقين.