رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

الكشف عن كواليس استقالة معاذ حجى من منصب الأمين العام لـ«كاف»

الثلاثاء 03/مارس/2020 - 11:13 ص
معاذ حجي
معاذ حجي
أحمد فهمي
طباعة
كشفت مصادر بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن الكواليس التي صاحبت استقالة المغربي معاذ حجي، من منصبه، كأمين عام للاتحاد.

كان "كاف"، قد أعلن أمس الإثنين، في بيان رسمي، استقالة المغربي معاذ حجي، من منصبه، معللًا ذلك لأسباب شخصية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن حجي طلب العودة إلى المغرب، في أقرب وقت ممكن.

وذكرت المصادر، أن استقالة حجي- الذي تقدم بها ظهر أمس- جاءت في أعقاب تسريب التقرير الخاص بشركة PWC الإنجليزية، للمحاسبات المالية، والذي نشرته الصحف العالمية، في العاشر من فبراير الماضي، والذي يؤكد تورط عدد من أعضاء المكتب التنفيذي لـ"كاف"، في فضائح فساد مالي، وعلى رأسهم أحمد أحمد، رئيس "كاف".

كانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، قد سلطت الضوء على الوثيقة المسرَّبة من شركة PWC، التي كشفت عن أنّ أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي، وأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد قد اختلسوا 24 مليون دولار.

الوثيقة المُسرَّبة كشفت عن أنّ كبار المسئولين في كاف كانوا يحصلون على الأموال لاستخدامها في نفقاتهم الخاصة بشراء سيارات ومنازل وحضور مُناسبات خاصة من خزائن كاف.

وكشف مصادر بالاتحاد الإفريقي عن أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أرسل بعثة متابعة من جانب شركة PWC إلى "كاف"، في أعقاب الضغط الإعلامي الهائل الذي نتج عن تسريب التقرير، مشيرًا إلى أن وفد الشركة الإنجليزية، قد وصل إلى القاهرة يوم الخميس، وشرعت في إكمال مهمتها.

وعقب وصول وفد شركة PWC، اتصل معاذ حجي، بأحمد أحمد، رئيس "كاف"- الذي كان موجودًا خارج البلاد، لإبلاغه بوجودهم وبطلبهم الحصول على بيانات رسمية لمراجعة الحسابات، حيث أمر رئيس "كاف"، سكرتيره عام، بالتوقيع و"تحمل المسئلية"، خاصة أنه كبير مسئولي المحاسبة في الاتحاد.

وأوضحت المصادر، أن حجي، أجرى بعض الاتصالات، في المغرب وزيوريخ، من أجل طلب المزيد من الإيضاحات حول مسار عمل وفد الشركة الإنجليزية، حيث تلقي سكرتير عام "كاف"، نصائح بالاستقالة من منصبه.

ووفقًا لنفس المصادر، فإن حجي، قام بالرد على رسائل موظفي "كاف"، للسؤال عن مكان تواجده، ليرد قائلًا (أنا مريض)، ليصدر بعدها "كاف" بيانًا تم إعداده على عجل باللغة الفرنسية، بأن أحمد أحمد، قد قبل استقالة معاذ حجي.

وتأتي استقالة حجي، من منصبه، ليكون ثالث مسئول بالاتحاد الإفريقي، يقرر الاستقالة، بعد كل من (عبدول باح) مدير التسويق بالاتحاد، وأشتا محمد صالح، مديرة الشئون القانونية بـ"كاف".

وأوضح البيان، الذي أصدره "كاف"، أمس الثلاثاء، عقب استقالة حجي، أنه "وفقًا لقواعد الاتحاد الإفريقي، يجب تقديم الاستقالة، وكذلك التعيين، يكون من خلال أعضاء اللجنة التنفيذية. مشيرًا إلى أن لجنة الطوارئ ستعقد في أقرب وقت ممكن لتعيين أمين عام بالإنابة.

ومن جانبه، أعرب أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن امتنانه لمعاذ حجي، الذي كان عمله لا يقدر بثمن في قيادة إصلاحات المؤسسة منذ تعيينه، متمنيًا له كل النجاح الذي يستحقه في بقية حياته المهنية.

وناحية أخرى، عبر معاذ حجي، عن شكره وتقديره لرئيس الاتحاد الإفريقي، حيث قال في بيان نشره "كاف": أود أن أشكر الرئيس أحمد أحمد، بحرارة على إتاحة الفرصة لي لخدمة كرة القدم في قارتنا على هذا المستوى من المسئولية. تستمر الإصلاحات العديدة التي بدأت في الخطط الرياضية والإدارية منذ عام 2017 في مشروع أعتقد، وما زلت أؤيده. ليس لدي أدنى شك في أن رئيس "كاف" سيواصل العمل من أجل التطوير الجيد لأجمل رياضة ممكنة.

يذكر أن معاذ حجي، قد عُين أميناً عاماً للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في 11 أبريل من عام 2019، خلفًا للمصري الراحل عمرو فهمي.

الكلمات المفتاحية

ads
ads