رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

تقرير.. هل يدمر وباء «كورونا» مستقبل كرة القدم في العالم؟

السبت 29/فبراير/2020 - 04:26 م
فيروس كورونا يهدد
فيروس كورونا يهدد الرياضة
دينا نبيل
طباعة
 

أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم، صباح اليوم السبت، عن تأجيل خمس مباريات من الجولة السادسة والعشرين للمسابقة، بسبب تفشي وباء "كورونا"، حيث تقرر تأجيل قمة الجولة الـ26 التي كانت ستجمع يوفنتوس وضيفه إنتر، مساء الأحد، على ملعب (أليانز ستاديوم) بتورينو.

كما قررت الرابطة، تأجيل مواجهات ميلان وجنوى، بارما وسبال، ساوسولو وبريشيا، المقرر لها، غدًا إضافة إلى مباراة، كانت ستجمع أودينيزي مع فيورنتينا، مساء اليوم السبت لنفس السبب.

وأصبح "فيروس" كورونا يهدد جميع البطولات والمنافسات الرياضية سواء كرة القدم أو الألعاب الأخرى بشكل عام، والمقرر إقامتها هذا العام بعد أن أعلنت أكثر من دولة تأجيل أكثر من مناسبة رياضية حتى إشعار آخر.

أوليمبياد طوكيو مهددة  

رغم تأكيد اللجنة الأوليمبية الدولية بأنها ملتزمة بالكامل بإقامة دورة الألعاب الأوليمبية  الصيفية المقررة في طوكيو بين 24 يوليو و9 أغسطس المقبلين، إلا أن تقارير تحدثت عن احتمالية تأجيل الدورة الأولمبية لمدة عام ، في الوقت الذي صرح ديك باوند عضو اللجنة الأوليمبية  الدولية بأن إلغاء أو تأجيل أولمبياد طوكيو هذا العام بسبب فيروس كورونا، لن يكون إلا إذا ساء الوضع وبات وباء حقيقيا.

وأوضح أنه سيتم الانتظار لشهر إبريل ومايو المقبلين للفصل نهائيًا في هذا الأمر.

 


تأجيل الدورى الصينى واليابانى والكورى

وأعلنت رابطة الدوري الياباني لكرة القدم الثلاثاء تأجيل كل المباريات المحلية بما فيها الكأس حتى يوم 15 مارس، على خلفية المخاوف من تفشي الفيروس.

كما أعلنت رابطة دوري كرة القدم المحلية بكوريا تأجيل انطلاق الموسم الجديد للبطولة لأجل غير مسمى، بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد، وكذلك تأجلت بداية دوري السوبر الصيني لأجل غير مسمى.

 

دوري أبطال آسيا

تأثر دوري أبطال آسيا بتفشي وباء كورونا، حيث أعلن الاتحاد الآسيوى لكرة القدم أمس الجمعة، تأجيل مباراتى الهلال السعودى مع باختاكور الأوزبكى والأهلى السعودى مع الشرطة العراقى ضمن منافسات دور المجموعات.

كما تقرر تأجيل مباراتي ناديى الوحدة وشباب الأهلى الإماراتيين أمام الاستقلال وشاهر خودرو الإيرانيين .


يورو 2020

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في تصريحاته نقلتها صحيفة التليجراف، إن الوضع يخضع للتدقيق المستمر وإنه تتم مراقبة كل أوضاع البلاد التي ستستضيف منافسات البطولة الأوروبية من أجل اتخاذ قرار بشأن الأمر.

وتقام بطولة الأمم الأوروبية في 12 مدينة أوروبية الصيف المقبل.

الدوري السويسري

ألغت رابطة الدوري السويسري لكرة القدم جميع مباريات الجولة الحالية بسبب التجمعات خوفا من انتشار فيروس كورونا.

الدورى الإنجليزى

قالت تقارير إنجليزية، إن الحكومة الإنجليزية قد تتخذ قراراً بإيقاف مسابقة "البريميرليج"، من أجل محاربة فيروس كورونا والحد من انتشاره، خوفًا من أن يتفشى في إنجلترا مثلما حدث في إيطاليا، لكن لم يصدر أي قرار رسمي حتى الآن ، في الوقت الذي منع سيتف بروس، المدير الفنى لفريق نيوكاسل يونايتد، لاعبيه من مصافحة بعضهم خلال التدريبات كإجراء وقائي خوفًا من تفشى عدوى فيروس كورونا.


 


إلغاء منافسات أكثر من لعبة فردية

وفي الشهر الماضي، أعلن الاتحاد الدولي لسباقات السيارات تأجيل سباق الجائزة الكبرى فورومولا 1 بالصين و الذي كان مقررا له في 19 أبريل.

وكذلك أعلن مجلس أبوظبى الرياضى، إلغاء سباق الدراجات بالإمارات عقب اكتشاف حالتين مصابتين بفيروس "كورونا" من أفراد الفرق من الجنسية الإيطالية.

وفي نفس السياق، أعلن الاتحاد الدولى لتنس الطاولة، عن تأجيل بطولة العالم لتنس الطاولة، والتى تقام منافساتها فى مدينة بوسان الكورية خلال الشهر المقبل.

 

وقف النشاط الرياضي في الكويت .. والدوري العراقي دون جماهير

أعلنت الكويت وقف النشاط الرياضي في البلاد لمدة 15 يوما بسبب التطورات المتعلقة بفيروس كورونا، كما أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، إقامة مباريات الدوري الممتاز دون جمهور.

فيما أعلنت السلطات الإيرانية، إلغاء عدد من المباريات وأعلنت أمس وفاة إلهام شيخي "23 عاما" لاعبة كرة القدم متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا

يذكر أن إيران تسجل أكبر أعداد الوفيات في العالم نتيجة الإصابة بفيروس كورونا بعد الصين.


ads