رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

4 نصائح للأهلى لتخطى عقبة صن داونز فى دورى أبطال إفريقيا

الجمعة 28/فبراير/2020 - 02:49 م
الاهلي وصن داونز
الاهلي وصن داونز
إسماعيل مطر
طباعة
يستضيف النادي الأهلي نظيره نادي صن داونز الجنوب إفريقي، يوم السبت القادم، على استاد القاهرة، وذلك في ذهاب دور ربع النهائي، لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

النادي الأهلي ينتظره العديد من التحديات، أما صن داونز فيريد إنهاء فترة الجفاف على مستوى البطولات القارية، والتقدم لدور نصف النهائي من جهة، ومن جهة أخرى يريد الثأر من الفريق الذي سجل أكبر وصمة عار على جبين الأهلاوية العام الماضي، عندما أخرجه من نفس الدور بخماسية تاريخية في جنوب إفريقيا.

الأهلي ينتظره مباراة صعبة أمام بطل جنوب إفريقيا، فالفريق كان الأفضل بالأرقام والإحصائيات في دور المجموعات، إضافة لما يتمتع به لاعبوه من مهارات وسرعة تجعلهم يتفوقون على باقي فرق القارة السمراء، لكن الأهلي عليه الحذر من بعض الأشياء، وهي التي نرصدها في هذا التقرير:

- لا تتجهوا بالمباراة لركلات الترجيح

كما نعرف فإن دور ربع النهائي يكون مباراتين، مباراة ذهاب ومباراة إياب، الذهاب ستقام على استاد القاهرة بمصر، والعودة ستقام بجنوب إفريقيا، وإذا حدث التعادل في مجموع نتيجتي المباراتين، بخلاف قاعدة أهداف خارج الأرض، فسيتجه الفريقان لضربات الجزاء، وهو الأمر الذي يجب على الأهلي الحذر منه لعدة أسباب وهي:

الأول: نادي صن داونز لم يهدر لاعبوه أي ركلة جزاء هذا الموسم، فالفريق سدد 13 ركلة جزائية سجلها جميعًا، ويعد زواني المسدد الأول حيث سدد 5 ركلات ترجيحية، واستطاع تسجيلها جميعها، يليه الأوروجواياني جاستون سيرينو الذي سجل 4 ركلات ترجيحية.

إذا ذهبنا لركلات الترجيح فيجب أن يعلم محمد الشناوي، حامي عرين النادي الأهلي، بأن زواني يسدد يمين الحارس، وسدد يساره مرة وحيدة فقط في مسيرته، نفس الأمر ينطبق على سيرينو الذي سدد معظم ركلاته الترجيحية هذا الموسم يمين الحارس.

الثاني: النادي الأهلي يجد صعوبة في تسجيل ركلات الجزاء في الأساس، فبخلاف علي معلول ومحمود متولي، الذي لا يلعب بصفة أساسية، والأمر نفسه ينطبق على وليد سليمان وأحمد فتحي ومحمد مجدي أفشة، الذي لا يكمل المباراة لنهايتها - فالنادي الأهلي لا يملك مسددين لركلات الترجيح بشكل جيد، وهو ما بدى جليًا في مباراة كأس السوبر أمام نادي الزمالك، عندما أضاع محمد هاني وأليو بادجي ركلتي جزاء، ليخسر النادي الأهلي البطولة.

الثالث: الأهلي سيخوض مباراة العودة في جنوب إفريقيا، وعلى ملعب لوكاس موريبي، وهو ملعب أرضيته سيئة حتى على لاعبي صن داونز، فسيكون الأمر صعبًا على لاعبي الأهلي وحارس مرماه الشناوي في حالة الوصول على ركلات الترجيح، بالإضافة لعامل الجماهير التي ستقف في صف فريقها بكل تأكيد.


- احذروا من الضربات الثابتة

بالنظر لأهداف نادي صن داونز في هذا الموسم، نجد أن الفريق سجل 40% من أهدافه عن طريق الضربات الثابتة، وهي نسبة كبيرة بكل تأكيد، كما سجل 35% من أهدافه من هجمات ناتجة عن استحواذ وبناء للهجمات، و 25% من أهدافه من هجمات مرتدة، لذا فإن الضربات الثابتة هي أهم أسلحة صن داونز أمام الأهلي، فيجب على الأهلي ومدربه رينيه فايلر اللعب بمدافعين يتمتعون بالطول الفارع، وأيضًا عدم الدفع بأيمن أشرف في مركز قلب الدفاع الذي يتصف بقصر القامة نسبيًا.


- الجناح الأيسر في الأهلي كلمة السر

نادي صن داونز بشكل رسمي سيخوض المباراة أمام النادي الأهلي دون ظهير أيمن، بعد إصابة ثابيلو ونجونكانكا، وهو ما صرح به بيتسو موسيماني، مدرب نادي صن داونز، لذا فإن على فايلر استغلال هذا الأمر، وقد يكون محمود عبدالمنعم كهربا كلمة السر لفايلر في تلك المباراة .


- احذروا من السرعات

نادي صن داونز يمتاز لاعبوه بالسرعة، وبالأخص في مراكز الأظهرة والأجنحة. الأهلي عليه الحذر من زواني وسيرينو وباكماني إذا شاركا في تلك المباراة.

في النهاية ينبغي التسليم بأن المباراة ستكون صعبة على النادي الأهلي، لذا يجب عليه حسم التأهل مبكرًا هنا في القاهرة، بحثًا عن النجمة التاسعة في سماء إفريقيا.
ads
ads