رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ريد بول سالزبورج يحلم بريمونتادا شبه مستحيلة أمام آينتراخت فرانكفورت

الكابتن

يحتاج الفريق النمساوي ريد بول سالزبورج إلى تحقيق الانتصار بنتيجة ثلاثية نظيفة، أو بفارق 4 أهداف على الأقل بشكل عام على فريق آينتراخت فرانكفورت الألماني في مباراة العودة في دور الـ32 على ملعب ريد بول آرينا في بطولة الدوري الأوروبي حتى يتمكن ريد بول سالزبورج من تعويض هزيمته الكبيرة أمام آينتراخت فرانكفورت 1 – 4 في مباراة الذهاب في دور الـ32 على كومرزبتك آرينا، ويتأهل إلى دور الـ16.  

وإذا حدث المتوقع، وخرج ريد بول سالزبورج تكون هذه هي المرة الرابعة التي يفشل في تجاوز دور الـ32، الأولى في موسم 2009 – 2010، وأقصاه فريق ستاندر دو لياج البلجيكي حيث خسر 2 – 3 في لقاء الذهاب على ملعب موريس ديفراسن، وتعادلا سلبيا في لقاء الإياب.

وفي موسم 2011 – 2012 أطاح به فريق ميتاليست خاركييف الأوكراني، وخسر في مواجهتي الذهاب، والعودة برباعية دون رد على ريد بول آرينا، و1 – 4 على إستاد متاليست على الترتيب.

وفي موسم 2014 – 2015 تكفل فريق فيا ريال الإسباني باخراجه من البطولة، وفاز عيه 2 – 1 في مباراة الذهاب على ملعب لاسيراميكا، و3 – 1 في مباراة العودة.

على الجانب الآخر تكون هذه المرة الثانية فقط التي ينجح آينتراخت فرانكفورت، ويتخطى دور الـ32، وكانت الأولى في الموسم الماضي عندما تعادل إيجابيا بهدفين لمثلهما مع فريق شاختار دونيتسك الأوكراني في لقاء الذهاب على إستاد متاليستـ، وانتصر بنتيجة عريضة 4 – 1 في لقاء الإياب.

وريد بول سالزبورج متحول من بطولة دوري أبطال أوروبا بعد أن جاء في الترتيب الثالث برصيد 7 نقاط جمعها من انتصارين، وتعادل وحيد، و3 هزائم في المجموعة الثالثة، وفرقها هي ليفربول الإنجليزي، ونابولي الإيطالي، وكي أر سي جينك البلجيكي.

 مع العلم أنها كانت المرة الأولى التي يدخل ريد بول سالزبورج دور المجموعات في التشامبيونزليج.

بينما حل آينتراخت فرانكفورت وصيفا بـ9 نقاط حصدها من 3 انتصارات، ولم يتعادل، ولكنه تلقى 3 هزائم في المجموعة السادسة، وكان قوامها فرق آرسنال الإنجليزي، وستاندر دو لياج، وفيتوريا جيماريش البرتغالي.

بالرغم من أن ريد بول سالزبورج يتفوق على آينتراخت فرانكفورت في عدد المشاركات في الدوري الأوروبي 17 مقابل 13، وبالرغم من أن ريد بول سالزبورج يحتل المركز الثاني في الدوري النمساوي بينما يتواجد آينتراخت فرانكفورت في المركز الـ11 في الدوري الألماني، فإن تفوق آينتراخت فرانكفورت، واقصاءه لريد بول سالزبورج يبدو منطقيا لأنه يوضح الفارق الكبير بين المنافسات في ألمانيا، والمنافسات في النمسا، فالبوندسليجا تحديدا تصنيفه الرابع على مستوى العالم في حين هل أحد يعلم تصنيف الدوري النمساوي ؟ هل أحد يذكر انجازا لفريق نمساوي على المستوى الأوروبي ؟

اللهم إلا وصول ريد بول سالزبورج إلى نهائي البطولة بمسماها القديم كأس الإتحاد الأوروبي أمام فريق إنتر ميلان الإيطالي في موسم 1993 – 1994.

ولكن هذا لا يمنع أن تحدث المفاجأة، ويحقق ريد بول سالزبورج ما يحلم به ريمونتادا.

فهو سبق أن تخطى دور الـ32 ثلاث مرات من قبل، الأولى في موسم 2013 – 2014، وتغلب على فريق أياكس أمستردام الهولندي في مباراتي الذهاب، والعودة بـ3 أهداف دون رد على يوهان كرويف آرينا، و3 – 1 على الترتيب.

وفي موسم 2017 – 2018 تجاوز فريق ريال سوسيداد الإسباني حيث تعادلا إيجابيا بهدفين لكل فريق في لقاء الذهاب على ملعب انويتا، وانتصر 2 – 1 في لقاء الإياب.

وفي الموسم الماضي تعدى فريق كلوب بروج البلجيكي، وخسر 1 – 2 في مواجهة الذهاب على ملعب جان بريدال، وفاز بنتيجة كبيرة برباعية نظيفة في مواجهة العودة.

وكان آينتراخت فرانكفورت قد خرج على يد فريق بورتو البرتغالي في موسم 2013 – 2014 حيث تعادلا إيجابيا في المباراتين بهدفين لمثلهما على ملعب الدراجاو، وبـ3 أهداف لكل فريق.