رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ريال مدريد ومانشستر سيتى لا يوجد حل آخر

زيدان وجوارديولا
زيدان وجوارديولا

ساعات قليلة تفصلنا عن قمة مباريات ذهاب دور الـ16، بين ريال مدريد الإسباني ومانشستر سيتي الإنجليزي مساء اليوم الأربعاء على ملعب "سانتياجو برنابيو" والتي تشهد مواجهة بين أفضل مدربي العالم في الوقت الحالي الفرنسي زين الدين زيدان والإسباني بيب جوارديولا.

 

معقل البرنابيو سيكون شاهد على أول مواجهة بين المدربين العمالقين، حيث لم يسبق أن تواجها من قبل ولكن تأتي المواجهة في ظروف متوترة للفريقين حيث خسر النادي الملكي صدارة الليجا الجولة الماضية ونجمه البلجيكي إيدين هازارد، بينما لازال النادي الإنجليزي في أجواء صدمة الحرمان من المشاركة في البطولة العريقة لمدة موسمين من قبل قرار "يويفا".

 

دوري أبطال أوروبا هي البطولة الوحيدة التي لم يفز المدرب الإسباني بيب جوارديولا بلقبها مع مانشستر سيتي، حيث كانت أفضل نتائجه مع الفريق هي الوصول لدور الثمانية خلال وجوده في موقع المسئولية على مدار أربعة أعوام.

 

ولكن جوارديولا تعهد بالبقاء مع سيتي في الموسم المقبل ويحاول دفع لاعبيه للتعبير عن أنفسهم على ملعب الريال البطل القياسي لدوري أبطال أوروبا برصيد 13 لقبا.

 

أما نظيره الفرنسي فيعرفها عن ظهر قلب حيث توج بها 3 مرات متتالية، كمدير فني للميرنجي، ويسعى للعودة مجددًا للمنافسة بعد أن ترك الملكي الموسم الماضي والذي خرج من ربع النهائي بنتيجة ثقيلة أمام أياكس الهولندي.

 

النادي الإسباني يمتلك سجلًا أكثر من رائع أمام الإنجليزي حيث واجهه من قبل في الأبطال في 23 مناسبة، تغلب في 12 وتعادل في 6 وخسر في 5 فقط.

 

أكثر الأندية مواجهة كانت أمام مانشستر يونايتد بواقع 6 مباريات، تغلب فيها الميرنجي في 3 لقاءات وتعادل 2 وخسر واحدة، ثم يأتي بعده ليفربول بطل أوروبا بـ 5 مواجهات، خسر في 2 وفاز في 3 ولم يعرف التعادل طعم مواجهتما.

 

ويأتي توتنهام ومانشستر سيتي منافس الليلة ثالثًا بأربع مواجهات لكليهما، وليدز يونايتد وأرسنال بمواجهتين لكلا الفريقين.

 

السيتي منافس اليوم لم يعرف طعم الفوز على النادي الملكي في الأبطال في الأربع مناسبات السابقة، حيث فاز الريال في 2 وتعادلا في 2.

 

هداف المواجهة هو الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الحالي بهدفين، ويليه من الجيل الحالي الأرجنتيني سيرجيو أجويرو مهاجم السماوي بهدف وحيد.

 

أما عن جوارديولا فإنه قد يساعد فريقه بمعرفة الريال جيدًا حيث يمتلك المدرب سجلًا أكثر من رائع أمام النادي الإسباني حيث واجهم من قبل في الإدارة الفنية لبرشلونة وبايرن ميونخ في 17 مناسبة، تغلب في 9 وتعادل في 4 وخسر 4 فقط.

 

لكن أخر مواجهة لبيب أمام الريال في الأبطال حملت ذكريات سيئة عندما أخرجه الميرنجي بنتيجة ثقيلة في معقل النادي البافاري أليانز أرينا في نصف نهائي نسخة 2013-2014، برباعية نظيفة.