رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير.. 14 رقما تزين تتويج الزمالك وسقوط الترجي في السوبر الأفريقي

الزمالك بطلا للسوبر
الزمالك بطلا للسوبر الأفريقي

توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، بلقب كأس السوبر الأفريقي، عقب الفوز على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "ثاني بن جاسم" في العاصمة القطرية الدوحة.

وجاءت أهداف الزمالك عن طريق يوسف أوباما في الدقيقة الثانية وأشرف بن شرقي في الدقيقتين 58 و95، بينما جاء هدف الترجي عن طريق عبد الرؤوف بن غيث في الدقيقة 54.

وشهدت المباراة التي توج فيها الفريق الأبيض باللقب الرابع في تاريخه خلال مشاركته الخامسة، 13 رقما وحقيقة في تاريخ السوبر الأفريقي.


سيطرة مصرية على الفرق التونسية في السوبر الأفريقي

استطاع الزمالك أن يؤكد سيطرة الفرق المصرية على نظيرتها التونسية في بطولة السوبر الأفريقي بتحقيق الانتصار الرابع في 4 مباريات، بعد فوز الأهلي على النجم الساحلي في 2007 وانتصار المارد الأحمر على الصفاقسي عامي 2009 و2014.


سيطرة مصرية على فرق شمال أفريقيا

سيطرت الفرق المصرية في مواجهاتها على فرق شمال أفريقيا في البطولة، حيث حقق الزمالك الانتصار السادس من أصل 7 مباريات خاضها قطبي الكرة المصرية الأهلي ضد أندية تونس والجزائر والمغرب.

فاز الزمالك على الوداد عام 2003، والأهلي على الجيش الملكي عام 2006، والأهلي على النجم الساحلي عام 2007، والأهلي على الصفاقسي عامي 2009 و2014، والزمالك على الترجي عام 2020.

وخسر الأهلي أمام وفاق سطيف بركلات الجزاء الترجيحية سوبر 2015، وهو السوبر الوحيد الذي شهد خسارة المصريين.


الترجي أكثر الفرق خسارة للقب

الترجي هو أكثر الفرق التونسية خسارة للقب برصيد 4 مرات من أصل 5 مشاركات، وهو أكثر الفرق التي شاركت في السوبر الأفريقي وخسرتها.



الترجي هو أكثر الفرق خسارة للقب من الفائزين بالكونفدرالية

أصبح فريق الترجي التونسي أكثر الفرق التي خسرت لقب السوبر الأفريقي من الفرق الحاصلة على الكونفدرالية، بعد هزيمته أمام المغرب الفاسي عام 2012 والرجاء المغربي 2019 والزمالك المصري 2020.


الزمالك يتخطي مازيمبي ويصبح ثاني أكثر الفرق الحاصلة على اللقب

أصبح الزمالك ثاني أكثر الفرق الحاصلة على اللقب برصيد 4 مرات من 5 مشاركات، حيث فاز باللقب أعوام 1994 و1997 و2003 و2020، وخسر اللقب عام 2001.

أما مازيمبي ففاز باللقب 3 مرات أعوام 2010 و2011 و2016.

ويتصدر الأهلي قائمة أكثر الأندية الفائزة بالسوبر برصيد 6 مرات من 8 مشاركات.


كارتيرون أول مدرب يفوز بالسوبر مرتين متتاليتين

أصبح الفرنسي باتريس كارتيرون أول مدرب يفوز بكأس السوبر الإفريقي مرتين على التوالي بفريقين مختلفين على نفس الخصم.

وفاز كارتيرون باللقب مع الرجاء المغربي والزمالك على الترجي التونسي عامي 2019 و2020.


الزمالك يحصد اللقب الثالث على الأراضي الخليجية في 3 دول مختلفة

حصد الزمالك اللقب الثالث على الأراضي الخليجية في 3 دول مختلفة بعد الفوز بالسوبر المصري عام 2017 في الإمارات على الأهلي

والفوز بالسوبر المصري السعودي على الهلال عام 2018 في السعودية، والسوبر الأفريقي في قطر على الترجي.



استمرار فشل الأندية التونسية في السوبر

واصلت الفرق التونسية فشلها في حصد لقب السوبر، حيث خسروا المباراة العاشرة من أصل 13 مباراة خاضها فرق الترجي والنجم الساحلي والصفاقسي.

الترجي هو الفريق الأكثر خسارة للسوبر الأفريقي برصيد 4 مرات من 5 مشاركات، كما خسر النجم الساحلي اللقب 3 مرات من 5 مشاركات، والصفاقسي خسر اللقب 3 مرات من 3 مشاركات.


قطر "وش نحس" على الترجي

أصبحت دولة قطر، "وش نحس" على الترجي الذي خسر لقب السوبر الأفريقي للعام الثاني على التوالي في قطر وعلى نفس الملعب.

وكان الترجي قد خسر اللقب العام الماضي أمام الرجاء المغربي على ملعب "ثاني بن جاسم" بعد الهزيمة بهدفين لهدف.



أول تتويج بالسوبر الأفريقي خارج مصر بعد 13 عاما

توج الزمالك بلقب السوبر خارج مصر لأول مرة منذ 13 عاما، حيث كان آخر سوبر توج به فريق مصري خارج الديار كان الأهلي عام 2007 عندما فاز على النجم الساحلي بركلات الترجيح في أديس أبابا.


ثنائية بن شرقي الأولى للزمالك

أصبح أشرف بن شرقي مهاجم الزمالك أول لاعب يسجل ثنائية للفريق الأبيض في مباراة السوبر الأفريقي بعدما أحرز هدفين وقاد الفارس الأبيض للانتصار بثلاثة أهداف لهدف.


بن شرقي ثاني محترف يسجل ثنائية لفريق مصري بالسوبر الأفريقي والثالث بشكل عام

أصبح المغربي أشرف بن شرقي، لاعب الزمالك هو ثاني محترف يسجل ثنائية في السوبر الأفريقي لفريق مصري بعد ثنائية الأنجولي أمادو فلافيو في شباك الصفاقسي التونسي في السوبر الأفريقي عام 2009 والذي أقيم في ستاد القاهرة.

وهو ثالث لاعب يسجل ثنائية للفرق المصرية في السوبر بعد ثنائية فلافيو في الصفاقسي عام 2009 وثنائية عمرو جمال في الصفاقسي عام 2014 لصالح الأهلي.


أوباما صاحب أسرع هدف في كأس السوبر

أصبح يوسف أوباما، صانع ألعاب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، هو صاحب أسرع هدف في مباراة السوبر بعدما سجل الهدف الأول للزمالك في مباراة الترجي بعد 100 ثانية من ضربة.



مصر هي أكثر الدول الحاصلة على لقب السوبر

أصبحت مصر هي أكثر الدول الحاصلة على لقب السوبر الأفريقي بفضل قطبيها الأهلي الحاصل على 6 ألقاب من 8 مشاركات والزمالك الحاصل على 4 ألقاب من 5 مشاركات.

وجاء خلف مصر، المغرب الحاصلة على 4 ألقاب بواقع لقبين للرجاء من 3 مشاركات ولقب للوداد من 3 مشاركات ولقب للمغرب الفاسي من مشاركة واحدة.