رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

الزمالك يواجه الترجى التونسى فى مهمة الظفر بلقب كأس السوبر الإفريقى

الجمعة 14/فبراير/2020 - 04:36 ص
الزمالك والترجي التونسي
الزمالك والترجي التونسي
أشرف اسماعيل
طباعة

عندما تصل عقارب الساعة إلى السادسة مساءً (بتوقيت القاهرة)، ستتجه أعين الجماهير العربية، والمصرية بشكل خاص، صوب ملعب (ثاني بن جاسم) بنادي الغرافة، الذي سيكون مسرحًا للمواجهة المرتقبة، التي ستجمع الزمالك والترجي التونسي، في مباراة كأس السوبر الإفريقي.


ويسعي الزمالك لتحقيق الفوز، من أجل استرداد لقب السوير الإفريقي، الغائب عن خزائنه منذ 16 سنة، بينما يسعى الترجي، لحصد اللقب الذي غاب عنه منذ عام 1995.


وخاض الزمالك والترجي، مباراة السوبر الإفريقي 4 مرات، حيث فاز الزمالك باللقب ثلاث مرات أعوام 1994 و1997 و2003 وخسره عام 2001، في حين فاز فريق باب سويقة باللقب مرة واحدة عام 1995 وخسره ثلاث مرات  أعوام 1999 و2012 و2019.


ويتفوق الزمالك في المواجهات التي جمعت الفريقين في المسابقات الإفريقية، حيث تقابلا ست مرات فاز الزمالك مرتين والترجي مرة واحدة وسجل كل فريق ستة أهداف في شباك الآخر.


وينحاز التاريخ للزمالك، لكن كرة القدم لا تعترف بالتاريخ ولكن تعرف بالجهد والعرق داخل الملعب، ومباراة اليوم هي ضربة البداية في الثلاثية بين الفريقين اللذين سيلتقيان يومي 28 فبراير الجاري و6 مارس المقبل في دور الثمانية لدوري أبطال إفريقيا، كما تمثل المباراة أهمية خاصة للفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للزمالك، الذي يسعى للثأر لهزيمته أمام الترجي بثلاثية نظيفة في مباراة العودة بنهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2018 عندما كان مدربًا للأهلي.


ورغم أن الفريقين لم يلتقيا منذ عام 2005 إلا أن كلًا منهما يعتبر كتابًا مفتوحًا أمام الآخر حيث حرص كارتيرون على مشاهدة عدد من مباريات الترجي سواء في الدوري التونسي أو دوري أبطال إفريقيا ووضع يده على نقاط القوة والضعف في صفوفه ومثله فعل معين الشعباني، المدير الفني للفريق التونسي، وبالتالي سيعمل كل مدرب على فرض الأسلوب الذي يريده داخل المستطيل الأخضر والتحكم في إيقاع اللعب والفريق صاحب الجرأة والمبادرة الهجومية ستكون له الكلمة العليا في المباراة.


ويعرف كارتيرون أن معز بن شريفية، حارس المرمى، ورباعي الدفاع هم أبرز نقاط الضعف في الترجي لذلك سيختار لاعبين في جانبي الملعب يمتازان بأداء الواجبات الهجومية والدفاعية بإتقان شديد، إضافة لمصطفى محمد للضغط على دفاع الترجي، وفي نفس الوقت معركة قلب الوسط ستكون شرسة وإذا أراد الزمالك التفوق فيها فيجب أن يتخلى فرجاني ساسي عن اللعب الاستعراضي خاصة أنه من أكثر لاعبي الفريق فقدًا للكرة أو التمرير الخاطئ وأمام فريق يمتاز بسرعة التحول من الدفاع للهجوم مثل الترجي سيكون الوضع صعبًا إذا لم يتفادَ لاعبو الزمالك هذه الأخطاء.


ومن المتوقع أن يبدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من:

في حراسة المرمى: محمد أبوجبل

في الدفاع: حازم إمام - محمود علاء - محمود حمدي الونش - محمد عبدالشافي

محورا الارتكاز في الوسط: فرجاني ساسي - طارق حامد

الوسط الهجومي: محمد أوناجم - يوسف أوباما - أشرف بن شرقي

خط الهجوم: مصطفى محمد


ومن الوارد أن يدفع كارتيرون بأحمد سيد زيزو على حساب بن شرقي أو أوناجم.

ads
ads