رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز

أرقام من السوبر الأفريقي.. الأهلي الأكثر تتويجا وركلات الترجيح تحسم 8 ألقاب

الجمعة 14/فبراير/2020 - 12:17 ص
الكابتن
أشرف اسماعيل
طباعة

بدأت بطولة السوبر الأفريقي عام 1992 وكانت تقام بين الفائز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري والفريق الفائز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس وإبتداء من عام 2004 أصبحت تقام بين الفريق الفاز بدوري الأبطال والفريق الفائز ببطولة الكونفيدرالية ومنذ إنطلاقها حتى الأن حفلت البطولة بالعديد من الأرقام.

*أكبر نتيجة فى السوبر الأفريقي حققها الأهلي عندما هزم كايزر شيفز الجنوب أفريقي 4-1 عام 2001 وشهدت هذه المباراة حدثا يدا عندما سجل عصام الحضري حارس الأهلى هدفا  ليصبح الحارس الوحيد الذى سجل هدفا فى مباراة السوبر الأفريقي.

*ثلاث مرات جمعت مباراة السوبر الأفريقي بين فريقين  من بلد واحد الأولى عام 1994 بين الأهلي والزمالك فى جنوب أفريقيا  وفاز الزمالك بهدف دون رد كما التقى الزمالك مع المقاولون عام 1997 وفاز الزمالك بركلات الترجيح  والتقى النجم الساحلي التونسى مع الصفاقسي عام 2008 وفاز النجم 2-1.


8* مرات حسمت ركلات الترجيح مباراة السوبر الأفريقى كانت الأولى عام 1993 وفاز أفريكا سبورت الإيفوارى على الوداد المغربى والثانية عام 1997 وفاز الزمالك على المقاولون والثالثة عام 1998 وفاز النجم الساحلي على الرجاء المغربي والرابعة عام 2006 وفاز الأهلي على الجيش الملكي المغربي والخامسة عام 2007 وفاز الأهلي على النجم الساحلي والسادسة عام 2011 وفاز مازيمبي الكونغولي على الفتح الرباطى المغربي والسابعة عام 2012 وفاز المغرب الفاسي على الترجي والثامنة عام 2015 وفاز وفاق سطيف الجزائري على الأهلي.

*الأهلي هو الفريق الأكثر خوضا لمباراة السوبر الأفريقي برصيد 8 مباريات حقق خلالها اللقب 6 مرات وخسر مرتين يليه مازيمبي والنجم الساحلي 5 مرات والزمالك و الترجي  4 مرات.

*الترجي والصفاقسي والنجم الساحلي هم الأكثر خسارة فى مباراة السوبر الأفريقي وخسر كل منهما ثلاث مرات.


*24 فريقا خاضوا مباراة السوبر الأفريقي من بينهم 5 أندية من المغرب وهي الوداد والرجاء والجيش الملكي والمغرب الفاسي والفتح الرباطي، وهناك 3 أندية من مصر هي الأهلي والزمالك والمقاولون و3 أندية من تونس هي الترجي والنجم الساحلي والصفاقسي و3 أندية من جنوب أفريقيا هي أورلاندو بيراتس وكايزر شيفز وصن داونز وناديان من الكونغو الديمقراطية هما مازيمبىي وموتيما وناديان من كوت ديفوار هما أفريكا سبورت وأسيك وناديان من الجزائر هما شبيبة القبائل ووفاق سطيف إضافة لأندية أنيمبا النيجيري وهارتس أوف أوك الغاني وليوباردز الكونغولي والملعب المالي.

 

ads