رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيفا يحدد 3 شروط لمنح الجبلاية رخصة تطبيق فار فى الدورى

الكابتن

حدد مسئولو الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" 3 شروط أساسية من أجل الموافقة على منح اتحاد الكرة رخصة تطبيق فار فى الدورى المصرى، أسوة ببعض الاتحادات الأوروبية التى حصلت على موافقة رسمية بتطبيق التقنية خلال مسابقاتها المحلية .

واشترط مسئولو فيفا اجتياز جميع الحكام الذين خضعوا للتدريب على تقنية فار، الاختبارات المخصصة لذلك والحصول على الرخصة الشخصية  حيث يشرف على الاختبارات لجنة مشتركة ما بين مسئولى الحكام بالفيفا والشركة الإسبانية المتعاقد مها الاتحاد الدولى لكرة القدم، للإشراف على هذه التقنية.

فيما يتمثل الشرط الثانى فى اعتماد عدد مناسب من الملاعب التى ستقام عليها المباريات بحيث لا يقل بأى حال من الأحوال عن 6 ملاعب رئيسية داخل مصر، خاصة بعدما وافق مسئولو فيفا من قبل على ملعبى استاد القاهرة والسلام وهناك محاولات حالية للحصول على موافقة بشأن 5 ملاعب أخرى.

فيما طالب مسئولو فيفا أيضا بتقرير مفصل من جانب الشركة الإسبانية التى ستتولى إدارة هذا الملف فى مصر، حتى يكون مساعدا فى قرار فيفا بمنح الرخصة لاتحاد الكرة المصرى، علما بأن الشركة الإسبانية هى التى ستتابع تطبيق التقنية فى مصر على مدار الأشهر المقبلة على سبيل التجربة.

واختتمت المرحلة الأخيرة من تدريب الحكام على استخدام تقنية الفيديو فار، والتي أقيمت باستاد القاهرة، وبلغ عدد الحكام المشاركين 54 حكما تم تقسيمهم إلى دفعات، ومن المنتظر أن يخاطب اليوم مسئولو الجبلاية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للحصول على رخصة حكم الفيديو بشكل رسمى.

ومن المقرر أن تسدد اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، 700 ألف يورو للشركة الإسبانية المسئولة عن تطبيق تقنية الفيديو في الدوري المصري بداية من الدور الثاني المقرر انطلاقه 9 مارس المقبل.

ويعتبر المبلغ نظير تطبيق التقنية في النصف الثاني من الدوري هذا الموسم، حيث يمتد العقد لثلاثة مواسم ونصف الموسم مقبلة، مقابل 4 ملايين يورو.