رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

زى النهاردة الفراعنة بطلًا لأمم إفريقيا 2006 و2008

مصر وكوت ديفوار
مصر وكوت ديفوار

في مثل هذا اليوم 10 فبراير ولكن من عامي 2006 و2008، توج المنتخب الوطني المصري الأول بلقبي بطولة أمم إفريقيا، للمرة الخامسة والسادسة في تاريخ الفراعنة، تحت قيادة فينة للمعلم حسن شحاتة، بمعاونه شوقي غريب وحمادة صدقي، وأحمد سليمان وسمير عدلي.

المرة الأولى كانت  بحضور 80 ألف مشجع من جماهير الكرة المصرية عام 2006، أي قبل 14 عاما بالتمام والكامل، وتحديدا على ملعب الرعب "استاد القاهرة" على حساب نظيره كوت ديفوار.

وهي البطولة التي استضافتها مصر خلال الفترة من 20 يناير 2006 حتى 10 فبراير من العام ذاته.

استهل المنتخب الوطني مشواره في البطولة بالفوز على ليبيا بثلاثية نظيفة، ثم التعادل السلبي أمام المغرب بدون أهداف، والفوز على كوت ديفوار بثلاثية مقابل هدف، ليتربع على قمة المجموعة برصيد 7 نقاط.

وفي الدور ربع النهائي سحق الفراعنة نظيره الكونغو الديمقراطية "زائير" سابقا، برباعية مقابل هدف، ثم السنغال في نصف النهائي بهدفين مقابل هدف.

وفي النهائي ضرب الفراعنة موعدا مع مواجهة نارية جديدة أمام منتخب الأفيال بقيادة مهاجمه ونجم تشيلسي الإنجليزي في ذلك الوقت ديديه دروجبا، ويحقق الفوز عليها عن طريق ضربات الجزاء الترجيحية 4-2، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السبي بدون أهداف.

أما المرة الثانية كانت على حساب منتخب الكاميرون بهدف نظيف، في النهائي ومقولة المعلق التونسي الشهير« سونج وزيدان سونج وزيدان». 

ويعد منتخب مصر صاحب الرقم القياسي فى عدد مرات الحصول على بطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب يليه الكاميرون برصيد 5 ألقاب ثم غانا برصيد 4 ألقاب ثم نيجيريا برصيد 3 ألقاب.

وكان آخر تتويج للمنتخب المصري بلقب كأس الأمم الإفريقية في عام 2010 بأنجولا، وللمرة الثالثة علي التوالي بعد 2006 بمصر و2008 بغانا.