رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهائي كأس إفريقيا داخل الصالات هل تثأر مصر من المغرب أم يحقق المغرب لقبه الثاني ؟

الكابتن

لثاني مرة على التوالي يلتقي المنتخبان المغربي، والمصري في المباراة النهائية غدا في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم داخل الصالات المغرب 2020، فقد سبق وأن تواجه المنتخبان في المباراة النهائية في بطولة الماضية جنوب إفريقيا 2016، وشهدت احراز المنتخب المغربي اللقب الأول له عقب فوزه على نظيره المصري 3 – 2.

وهذه هي المباراة الوحيدة التي خسرها المنتخب المصري أمام نظيره المغربي، ففي بطولة 2016 نفسها تغلب المنتخب المصري على المنتخب المغربي 3 – 2 لحساب المجموعة الثانية.

 وكانت أول مواجهة بينهما في بطولة مصر 2000، وانتصر المنتخب المصري على نظيره المغربي 3 – 2.

ونتيجة 3 – 2 هي أكثر نتيجة تكررت بين المنتخبين.

وفي بطولة 2004 ألتقى المنتخبان في دور قبل النهائي، وفاز المنتخب المصري بمباراتي الذهاب، والعودة بسباعية نظيفة، و4 – 3 على الترتيب.

وفي بطولة ليبيا 2008 تقابل المنتخبان أيضا في دور نصف النهائي، وتغلب المنتخب المصري 4 – 1. 

وفي هذه البطولة تصدر المنتخب المغربي المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية على منتخبات ليبيا بـ3 أهداف دون رد، وغينيا الإستوائية بنتيجة ثقيلة جدا 8 – 1، وموريشيوس بـ3 أهداف دون مقابل.

وكان انتصاره على منتخب موريشيوس اعتباريا لانسحاب منتخب موريشيوس من البطولة.

سجل المنتخب المغربي في مجموعته فعليا 11 هدفا بواقع هدفين لكل من محمد جواد، وسعد كنيه، وأشرف مسعود بينما سجل هدفا واحدا كل من سفيان بوريت، وحمزة ميمون، وأنس العيان، وإدريس الفيني، وسفيان المسرار بينما لم تستقبل شباكه سوى هدف يتيم.

وفي دور الـ4 فاز المنتخب المغربي على نظيره الأنجولي برباعية نظيفة.

على الجانب الآخر احتل المنتخب المصري قمة المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط منتصرا على كل منتخباتها، وافتتح مبارياته بسحق المنتخب الغيني بـ9 أهداف دون رد، ثم تغلب على المنتخب الأنجولي بـ3 أهداف دون مقابل، واختتمها بفوز صعب جدا، وجاء بشق الأنفس على حساب المنتخب الموزمبيقي 3 – 2، وهي أصعب مباراة لعبها المنتخب المصري في البطولة بشكل عام حتى الآن.

أحرز المنتخب المصري 15 هدفا بواقع 3 أهداف لأحمد موزة، وهدفين لمصطفى عيد، وعبد الرحمن الأشول، وكوكي، ومحمد سعيد، وهف لإبراهيم بوجي، وإبراهيم عيكا، وخالد مارادونا، وميزو بينما دخل مرماه هدفين.

وفي دور نصف النهائي تجاوز المنتخب الليبي بثلاثية نظيفة.

المنتخب المصري هو صاحب القياسي في هذه البطولة، فهو فاز بلقبها 3 مرات متتالية من قبل، وكانت أول 3 دورات، وكانت أول دورتين بنظام المجموعة الواحدة، ففي مصر 1996 شاركت 5 منتخبات هي مصر، وغانا، وزيمبابوي، والصومال، وجمهورية الكونغو بينما في 2000 لم يشارك سوى 4 منتخبات فقط هي مصر، والمغرب، وليبيا، وجنوب إفريقيا أما بطولة 2004 كانت بنظام الذهاب، والإياب.

وفي 2008 أقيمت أول بطولة بنظام المجموعتين، ولكن تكونت كل مجموعة من 5 منتخبات، وليس 4 منتخبات كما هو معمول به حاليا.

وأحرز المنتخب الليبي لقبه الوحيد بانتصاره في المباراة النهائية على المنتخب المصري 4 – 3.

في الوقت الذي يريد فيه المنتخب المغربي استغلال عامل استضافته للبطولة، ويحافظ على لقبه، وتأكيد تفوقه على المنتخب المصري، يريد المنتخب المصري استعادة لقبه الذي فقده في آخر بطولتين، وتحقيق لقبه الرابع.

 وبالمناسبة لم يغب المنتخب المصري ابدا عن الظهور في المشهد الختامي للبطولة منذ انطلاقها.