رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل قرعة ربع النهائي.. 5 عوامل تهدد حلم فايلر والأهلي في مشوار التاسعة

الأهلي
الأهلي

صعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا بشق الأنفس، بعدما احتل المارد الأحمر المركز الثاني ضمن منافسات المجموعة الثانية من المسابقة.

وعلى الرغم من الغضب الجماهيري بعد أن فرط لاعبو الأهلي في صدارة المجموعة واكتفوا بحصد المركز الثاني إلا أن السويسري رينيه فايلر المدير الفني للفريق والجماهير الحمراء لايزال يحلمون بمعانقة اللقب التاسع في مشوار المارد الأحمر.

وينتظر الأهلي ما ستسفر عنه قرعة الدور ربع النهائي التي ستُجرى في السابعة مساء غدا الأربعاء، حيث سيواجه الفريق الأحمر أحد أندية مازيمبي الكونغولي أو صن داونز الجنوب أفريقي أو الترجي التونسي.

قوة المنافسين في المرحلة المقبلة يهدد حلم الأهلي في حصد اللقب الغائب منذ أكثر من 6 أعوام لكن هناك عوامل أخرى تهدد الحلم الأحمر، وهي:

أخطاء الدفاع 

تخشى جماهير الأهلي الأخطاء الدفاعية القاتلة والتي كانت سببا في ضياع اللقب نسختي 2017 و2018 بعد الوصول إلى الدور النهائي، كما تسببت الأخطاء الدفاعية في ضياع الصدارة بعد خطأ قاتل في مباراة الهلال أسفر عن هدف التعادل في الدقيقة 96.

ويسعى السويسري فايلر في إيجاد حل لهذه الأخطاء التي قد تهدر مجهود الفريق وتضيع حلمه في التتويج بالبطولة.


عقدة غياب الفوز خارج الديار 

يعاني الأهلي كثيرا بسبب قلة النتائج الإيجابية في المباريات الخارجية ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

الأهلي على مدار 10 مباريات هامة سواء في مرحلة المجموعات أو في مرحلة خروج المغلوب خسر 6 مباريات وتعادل في 4 مباريات ولم يحقق أي انتصار منذ الفوز على الترجي في مرحلة المجموعات عام 2018 بعدما انتصر في رادس بهدف وليد أزارو.


لعنة الإصابات 

على الرغم من تدعيم المارد الأحمر بمجموعة من أبرز اللاعبين منذ يناير 2019 وخلال الصيف الماضي فضلا عن ضم الثنائي كهربا وأليو بادجي في يناير المنقضي، إلا أن الإصابات تعد الكابوس الأخطر الذي يهدد الحلم الأفريقي.

أداء الأهلي في البطولة القارية تأثر بعض الشيء بعد إصابة رمضان صبحي وحمدي فتحي وفي حال سقوط أحد العناصر الأساسية سيصيب ذلك فايلر في حيرة وأزمة كبيرة.



خماسية صن داونز 

مازالت الهزيمة الثقيلة على يد صن داونز بخماسية نظيفة في ذهاب ربع نهائي النسخة الماضية تُلقي بظلالها على الفريق، وفي حال وقوع الفريق الجنوب أفريقي في مواجهة الأهلي قد يؤثر التفكير في هذه النتيجة وحماس اللاعبين الزائد بداعي الثأر والانتقام، بالسلب على اللاعبين.


فشل الإدارة في التعامل مع أحداث الشغب والعنف 

مرة أخرى تفشل الإدارة الحالية برئاسة محمود الخطيب، في التعامل مع العنف الذي يواجهه لاعبو الأهلي في المباريات خارج الديار.

في إياب نهائي 2018 تعرضت حافلة الأهلي للاعتداء من جانب بعض جماهير الترجي وأصيب لاعب الفريق السابق هشام محمد في الرأس جراء هذا الاعتداء ومع ذلك تغاضى الخطيب ومجلسه عن التقدم بأي شكوى قد تحفظ حقوق النادي وجماهيره بعد أن فقد الفريق اللقب الأفريقي.

الأمر ذاته تكرر السبت الماضي في مباراة الهلال السوداني بعد اقتحام الجماهير السودانية ملعب المباراة، وتراجع إدارة الأهلي عن التقدم بأي شكوى.