رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

رضوان جيد يروى تفاصيل مباراة الهلال والأهلى بالسودان

الأهلي والهلال السوداني
الأهلي والهلال السوداني

تحدث الحكم المغربي رضوان جيد الذي أدار مواجهة الأهلي والهلال مؤخرًا، ضمن منافسات الجولة السادسة من دوري المجموعات بدوري أبطال إفريقيا، عن الأحداث التي وقعت في المباراة.


وقال جيد في تصريحات صحفية لـ"المنتخب المغربية": منذ أن تم تكليفي بإدارة مباراة الأهلي والهلال، تعرضت لحملة ممنهجة ضدي من داخل مسئولي الهلال، حيث قاموا بإرسال مقاطع مزيفة لمباريات من الماضي"، وواصل: "الأحداث التي شاهدها الجميع على التليفزيون كان الواقع أقوى بكثير مما ظهر على شاشات التليفزيون، لكن هذا لم يرهبنا عن استكمال اللقاء".


وتابع: "تعاملت بثقة وهدوء مع ما حدث من شغب جماهيري، مخطئ من ظن أن الترهيب الذي مورس ضدي سيدفعني لجعل الصافرة تسير في اتجاه واحد"، وأتم الحكم المغربي:" كان بالإمكان أن أنهي المباراة لظروف الأمن والسلامة وأن أنحني للأحداث، لكنني لم أفعل ذلك".


يذكر أن مباراة الهلال والأهلي، التي أقيمت في ملعب الجوهرة الزرقاء بالسودان يوم السبت الماضي، شهدت أحداث شغب من جانب جماهير الفريق السوداني ودخول القوات الأمنية لملعب اللقاء، مما اضطر الحكم المغربي إيقاف المباراة لمدة 10 دقائق، وأصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قراراته اليوم بشأن هذه المباراة، حيث اعتمدت لجنة الانضباط نتيجة المباراة والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.


وصعد الأهلي إلى ربع نهائي دوري الأبطال في المركز الثاني من المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة، خلف النجم الساحلي التونسي المتربع بـ12 نقطة.


«كاف» يعلن قراراته بشأن شغب مباراة الأهلي والهلال رسميًا

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قراراته بشأن مباراة الأهلي والهلال السوداني في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا التي أقيمت بملعب الجوهرة بالسودان وانتهت بالتعادل 1-1.


وجاءت قرارات الكاف كالتالي:

في أعقاب الأحداث المتعلقة بمباراة توتال CAF دوري الأبطال 2019/20 الجولة السادسة بين الهلال (السودان) والأهلي (مصر) يوم السبت، 1 فبراير 2020 في أم درمان، اجتمعت لجنة الانضباط للاتحاد الإفريقي يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020، وقررت ما يلي:

- ذكر تقرير الحكم أن المباراة انتهت 1-1، وبالتالي يتم اعتماد نتيجة المباراة رسميًا بالتعادل 1-1.

- سيخوض الهلال أربع (4) مباريات بمسابقات CAF للأندية بدون جماهيره.

- غرامة قدرها 100000 دولار على الهلال السوداني، منها 50000 دولار أمريكي مع وقف التنفيذ، بشرط عدم إدانته بارتكاب جريمة مماثلة في غضون عام واحد.

- إيقاف خمسة مباريات بمسابقات CAF للأندية، وغرامة قدرها 10000 دولار على مسئول الهلال حسن محمد.


يذكر أن الأهلي قد أعلن أمس أنه لن يقدم أي شكاوى ضد الهلال السوداني، رغم الأحداث التي شهدها ملعب الجوهرة باقتحام الجماهير لأرض الملعب وتوقف المباراة، واحتجاز لاعبي الأهلي في الملعب.


وقال الأهلي، في بيان نشره أمس، إن مجلس إدارة النادي خلال الساعات الماضية قام بدراسة كل ما تعرض له فريق الكرة في رحلة السودان، واستطلع كل ما جرى من خلال الشاشات أو مقاطع الفيديو التي تم الحصول عليها، وتيقن أن كل ما حدث يخالف بل ويناهض قواعد ولوائح «كاف» وقبلها العلاقة الوطيدة بين الناديين، ويضع نادي الهلال وجماهيره تحت طائلة العقوبات القاسية، لكنه تقديرًا واحترامًا للعلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والسودان لن يتقدم بشكوى.