رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهائي آسيا تحت 23 سنة.. كوريا الجنوبية أمام السعودية من يفوز بلقبه الأول؟

الكابتن

يخوض المنتخبان الكوري الجنوبي، والسعودي، مباراته النهائية الثانية في بطولة كأس آسيا تحت 23 سنة في المباراة النهائية غدا في بطولة تايلاند 2020 على ستاد راجامانجالا الدولي.

وكلا المنتخبين خسر المباراة النهائية الأولى له، فالمنتخب الكوري الجنوبي انهزم أمام المنتخب الياباني 2 – 3 في بطولة قطر 2016 أما المنتخب السعودي فقد خسر أمام المنتخب العراقي بهدف نظيف في بطولة عمان 2014.

ولم يتصادف أن تقابل المنتخبان من قبل لا في دور المجموعات، ولا في الأدوار الاقصائية، بالرغم من أنهما لم يغيبا عن المشاركة في أي بطولة سابقة منذ انطلاقها بنظامها الحالي في عمان 2014، وبالتالي كلا المنتخبين شارك في البطولات الثلاث الماضية.

وقبل صدامهما تصدر المنتخب الكوري الجنوبي المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة 9 نقاط على حساب منتخباتها الصين، وإيران، وأوزبكستان ثم تجاوز المنتخب الأردني  في دور الـ8 بنتيجة 2 – 1 ، كما تجاوز في دور قبل النهائي المنتخب الأسترالي بهدفين دون رد.

إذن سجل المنتخب الكوري الجنوبي 9 أهداف خلال 5 مباريات بمعدل 1.8 في المباراة الواحدة، وسجلها 5 لاعبين، وهم المهاجم لي دونج جون 3 أهداف، والمهاجمان أوه سي هون، وتشو كيو سيونج هدفين، والمهاجم كيم داي وون هدف وحيد، ومثله لاعب الوسط لي دونج جيونج.

في حين تلقت شباك المنتخب الكوري الجنوبي 3 أهداف.

على الجانب الآخر احتل المنتخب المنتخب السعودي مقدمة المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط من انتصارين على المنتخبين الياباني، والسوري، وتعادل وحيد سلبيا مع المنتخب القطري ضمن منافسات الجولة الثانية.

وأقصى المنتخب السعودي في دور ربع النهائي المنتخب التايلاندي صاحب الأرض، والجمهور بالفوز عليه بهدف دون مقابل بعدها بنفس النتيجة المنتخب السعودي أقصى المنتخب الأوزبكي حامل اللقب.

أحرز المنتخب السعودي 5 أهداف خلال 5 مباريات بمعدل هدف في المباراة الواحدة، وتكفل 5 لاعبون باحراز تلك الأهداف، وهم المهاجمان فراس البريكان، وعبد الله الحمدان، ولاعبو الوسط ناصر العمران، وأيمن شفيق الخليف، وعبد الرحمن عبد الله.

ولم يدخل مرمى المنتخب السعودي سوى هدف وحيد تلقاه من المنتخب الياباني.

إذن المنتخب الكوري الجنوبي هو أقوى هجوم في البطولة بينما المنتخب السعودي هو أقوى دفاع.

بعد أن اطمأن المنتخبان تماما على التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية القادمة طوكيو 2020، وتحقق الهدف الأول، والأساسي لكلا المنتخبين من وراء المشاركة في كأس آسيا تولد هدف آخر، وتغير الطموح وكبر، وأصبح الهدف، والطموح الآن متجها نحو الفوز بالبطولة، والانضمام إلى قائمة الأبطال السابقين، وهم العراق، واليابان، وأوزبكستان، ومن أجل هذا اللقب أصبح لدى كل منتخب دوافعه، ولسان حال كلا المنتخبين يتساءل : طالما أنني نجحت في الوصول إلى المباراة النهائية، وهدأت أعصابي، فلم لا أكمل انجازي، واسعى بقوة إلى تحقيق لقب يكون الأول في هذه المرحلة السنية، ويصبح انجازا كبيرا لأن الميزة هي أن البطل وحده يظل في ذاكرة البطولة.

في الوقت الذي لم يشارك فيه المنتخب السعودي في الأولمبياد الصيفية سوى مرتين، فإن المنتخب الكوري الجنوبي يشارك للمرة الـ11 منها 9 مرات بشكل متتالي منذ أولمبياد سول 1988 بينما كانت أولى مشاركات في الأولمبياد بشكل عام في أولمبياد لندن 1948، أما مشاركتا المنتخب السعودي كانتا في لوس أنجلوس 1984، وأتالانتا 1996،وبالمصادفة المدينتان أمريكيتان.