رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير لوائح لـ"الكابتن": الاتحاد الأفريقي ليس مخطأ في فتح الاستبدال واتحاد الكرة هو السبب في الأزمة

الأهلي
الأهلي

أكد محمد بيومي خبير اللوائح على أحقية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" فى فتح استبدال ال4 لاعبين في شهر يناير وفقا للوائح المعلنة قبل انطلاق البطولات الإفريقية.

ووصف بيومي قرار الاتحاد الأفريقي فتح الاستبدال بالـ"قانوني" حيث من الطبيعي أن يفتح استبدال 4 لاعبين وفقا لما جاء في لأئحة "فيفا".

وأوضح خبير اللوئح:" القيد الإفريقي يرتبط ارتباطا وثيقا بالقيد المحلي، فلا يجوز قيد لاعب إفريقيا لم يسجل في القائمة المحلية وبناء عليه لا يحق للأهلي استبدال لاعب لم يقيد محليا".

وأضاف:" اتحاد الكرة هو من المتسبب في هذه الأزمة، فاللوائح الدولية تتيح للأندية استبدال أي لاعب لم يشارك فى المسابقة المحلية وهو ما ترفضه الحبلاية وتعتبره استبدالا وهو ما يضع الأندية المصرية في أزمة الأن".

وواصل:"الأهلي رفض زيادة الاستبدال المحلي بنية توريط الزمالك ولكن دارت الأيام وتضرر الأهلي من قراره برفضه لهذا المقترح، الذي كان سيتيح له استبدال لاعبين بعد فتح الاستبدال الإفريقي".

ويحق للأهلي إضافة اسم وحيد في قائمته بخلاف الاسم المتبقي في قائمة الـ30 لاعبا، حيث يجوز رفع أسم شريف إكرامي فقط كونه لم يشارك في البطولة القارية، لاسيما وأن باقي اللاعبين الـ28 الذين تم قيدهم قبل اليو بادجي المقيد حديثا، شاركوا في المباريات وهو ما يمنع من استبدالهم، لأنهم سيتعارضون مع شرط ألا يكون قد شارك مع فريقه بالمباريات السابقة، لأن الوحيد الذي لم تسبق له المشاركة هو إكرامي ، ومن الصعب استبداله بلاعب آخر، لأنه من الضروري تواجد 3 حراس في قائمة أي فريق.

وكان قد اعترض سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالأهلي فى تصريحات خاصة لـ«الكابتن»، على قرار الاستبدال الإفريقي وأكد إنه يصب في مصلحة الوداد المغربي والترجي التونسي كل فريق ضم أكثر من 4 لاعبين القرار يضيع العدالة في البطولة.